النفط في أدنى مستوياته منذ عقود..... فهل تستيقظ منظمة أوبك أم تنتظر خراب مالطا؟ - أخبار المال
السلع

النفط في أدنى مستوياته منذ عقود….. فهل تستيقظ منظمة أوبك أم تنتظر خراب مالطا؟

هبوط قوي في أسعار النفط خلال تداولات جلسة اليوم الأربعاء 18 مارس، حيث هبط خام تكساس ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 22.90 دولار للبرميل، ويتداول خام برنت عند مستويات 26.00 دولار للبرميل.

ويبدو أن تخمة المعروض والعند بين الدول المنتجة في منظمة أوبك هو السبب في ذلك، الأمر الذي سيجعل الكل خاسرون في ظل إنخفاض أسعار النفط إلى مستويات لم تسبق لها مثيل.

فـ روسيا رفضت تعميق خفض الإنتاج في اجتماع أوبك، وهو الأمر الذي لم يعجب المملكة العربية السعودية الأمر الذي أدى إلى انهيار أسعار النفط التي تشهدها الأسواق حاليًا.

ننصح بقرأة مقال الأمس بعنوان سعر النفط يُعاني بسب تناقض قرارات المملكة العربية السعودية.

والمستفيد الوحيد من هذه الأسعار الرائعة هي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيقوم بملأ المخزون الاستراتيجية للنفط حتى آخره في ظل هذه الأسعار المنخفضة لبرميل البترول.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الأسعار في الانخفاض إذا لم يتفق منتجوا النفط على خطة مُحددة للإنتاج بحيث يحدث توازن بين العرض والطلب في سوق النفط.

وإذا نظرنا إلى منظمة أوبك فبعد بفشل إجتماع 6 مارس في فيينا لم نسمع لها صوتًا كي تحمي مُنتجي النفط، وكأنها لن تصحوا من نومها إلا بعد هبوط الأسعار أدنى مستويات 20 دولار للبرميل الأمر الذي سينعكس بالسلب على موازنة جميع الدول المنتجة للنفط خاصًة دول الخليج العربي.

وأشار Bank of America إلى أن زيادة إمدادات النفط في ظل الأوضاع التي تحدث بالعالم من تعطل الإنتاج في المصانع الصينية وتوقف رحلات الطيران وتعليق الأنشطة في عدة بلدان بالعالم، سيؤدي إلى مزيد من التراجعات في سعر النفط لتكون أقل من 20 دولار للبرميل.

ليصبح السؤال الآن متى تصحوا أوبك من نومها لكي تحافظ على مصالح الدولة المنتجة للنفط قبل أن تتأثر هذه الدول بالسلب؟

النفط من الناحية الفنية:

خام برنت يختبر مستويات الدعم 26.10
خام برنت يختبر مستويات الدعم 26.10

بالنظر إلى خام برنت على الاطار الزمني 4 ساعات، سنجد أن خام برنت قد اخترق مستويات الدعم 31.30، وبإستخدام فيبوناتشي توسع من القمة 53.90 وحتى القاع 31.30 والتصحيح المنتهي عند 39.80.

سنجد أن خام برنت قد وصل إلى الهدف الأول وهي مناطق 28.75 والتي تُمثل مستويات 50.00% فيبوناتشي، وحاليًا يختبر مستويات 26.10 والتي تُمثل مستويات 61.8% فيبوناتشي والتي في حالة اختراقها لأسفل تجعلنا نتوقع مزيد من الهبوط على خام برنت إلى مستويات 22.38 والتي تُمثل مستويات 78.6% فيبوناتشي.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق