افضل العملات الرقمية للاستثمار 5 نصائح قيمة - أخبار المال
التعليم والتدريب

افضل العملات الرقمية للاستثمار 5 نصائح قيمة

العملات الرقمية هي أحد الأصول المتاحة للاستثمار ، نجحت في الأرتفاع بقوة خلال العام الجاري ، مستفيدة من العديد من الأحداث التي حدثت خلال العام الجاري وعلي رأسها جائحة كورونا التي عصفت الأقتصاد العالمي ،تتمتع بعض العملات الرقمية بخيارات أفضل للاستثمار بها خلال الفترة المقبلة ،ولكن قبل أن نذكر العملات الرقمية الأفضل للأستثمار ، نسرد كيفية بدأت العملات الرقمية.

في عام 2009 ظهرت عملة البيتكوين وهي أول عملة عملة رقمية في العالم ،ولكنها لم تحظي الشهرة الواسعة عالمياً حتي عام 2013، بالإضافة إلى ذلك لم يعتقد أحد أنها قد تصبح أفضل عملة مشفرة للاستثمار في المستقبل.

منذ عام 2013 ، شهد سوق العملات الرقمية نمواً هائلاً  من الصعب تجاهله  سواء من حيث عدد العملات الرقمية أومن حيث القيمة ، حتي أن يوجد الآن ما يقارب 3000 عملة مشفرة ،وتصل قيمتها إلي 267 مليار دولار.

وكان عام 2017 وهو الأفضل للعملات الرقمية من ظهورها ،حيث نمت القيمة السوقية للعملات الرقمية بنسبة 4000٪ ، لترتفع القيمة السوقية لجميع العملات الرقمية من حوالي 21 مليار دولار في مارس 2017 ، إلي الآن 267 مليار دولار ، وكانت قد تخطت القيمة السوقية للعملات الرقمية 400 مليار دولار.

هناك الكثير من الأشياء التي تذكرعن مستقبل العملات الرقمية ، حيث يعتقد بعض الناس أن مرحلة العملات الرقمية لن تستمر طويلًا ، ومن الجانب الأخر يعتقد البعض الآخر أنها ستبقى إلى الأبد.

من الصعب التنبؤ بمستقبل العملات الرقمية ، لكن من الواضح أن شعبية العملات الرقمية في ازدياد مع مرور الوقت، أحد الأسباب التي تجعل العملات الرقمية أكثر شيوعاً هو تقنية block chain ، وهي التقنية الرئيسية وراء جميع العملات الرقمية.

أهم العوامل التي يمكنك الأعتماد عليها في اختيار العملة الرقمية الأفضل في الأستثمار

القيمة السوقية للعملة الرقمية : هي قيمة جميع العملات الرقمية الصادرة للعملة الرقمية الواحدة ،وعند ارتفاع القيمة السوقية للعملة يعني أن هناك عدد كبير من عملات الرقمية المشاركة في المعاملات النشطة.

حجم السيولة : كلما ارتفع حجم السيولة ، كما كان يمكن بيع العملة الرقمية بشكل سريع بسعر السوق، تتمتع العملات الرقمية الأكثر تداولاً مثل ( عملة البيتكوين – عملة الإيثريوم –  عملة الريبل ) مستوي سيولة مرتفع ، ويشير نشاط التداول في البورصات إلى عدد المعاملات علي العملات الرقمية التي تم إجراؤها خلال فترة معينة ،يوضح هذا المؤشر الطلب الفعلي على العملات الرقمية خاصة بين المتداولين.

عملة البيتكوين

هي العملة الأشهر من بين العملات الرقمية الموجود ، وترجع شهرتها لأنها اول عملة رقمية ظهرت للعالم وبالإضافة لأنها عملة البيتكوين تستحوذ علي أكثر من 65% من إجمالي القيمة السوقية للعملات الرقمية.

شهد سعر البيتكوين العديد من الارتفاعات والانخفاضات على مدى السنوات القليلة الماضية ، حيث ارتفع سعر البيتكوين من حوالي 76 دولارًا في عام 2013 إلى أعلى من 20000 دولار في نهاية عام 2017. ولكن بعد أن وصلت البيتكوين إلي هذا المستوي، انخفض بحدة إلى حوالي 6000 دولار في فبراير 2018.

أهم ما يميز انها محدودة عند 21 مليون وحدة في العالم ،هذا السبب هو الذي جعل قيمتها مرتفعة لندرتها ، يحصل مطورو البيتكوين علي مكافآت عند إضافة كتلة جديدة في بلوكشين البيتكوين ، تنخفض المكافات بالنصف كل اربع سنوات ، حيث كانت المكافات 50 بيتكوين في عام 2009 ، وصلت إلي 6.25 بيتكوين في عام 2020.

تتداول عملة البيتكوين عند مستويات 9500 دولار الأن ، مرتفعة منذ بداية العام الجاري حتي الأن بأكثر من 30%.

عملة الإيثريوم

هي ثاني أشهر عملة رقمية بعد البيتكوين ، بدأت رحلتها في عام 2015 وأصبحت شائعة على نطاق واسع في وقت قصير جدًا. فهي على عكس البيتكوين ، تعتمد الإيثريوم على العقود الذكية العملية التي تستخدمها العديد من المشاريع لرقمنة المعاملات ،قد تزيد قيمة العملة بسبب الطلب المتزايد على سلسلة الكتل ووظائفها ، بدلاً من عجز الأصول كما يحدث مع البيتكوين.

نمت عملة الإيثريوم بنحو 3000٪ في عام 2017 وأصبحت ثاني أكبر عملة رقمية ، لتحتل المرتبة الثانية خلف البيتكوين.

تصل القيمة السوقية لعملة الإيثريوم لنحو 26 مليار دولار ، حيث أرتفعت العملة بقوة خلال العام الجاري 81% حتي الأن .

عملة الريبل

الريبل هي شبكة تسوية عالمية في الوقت الحقيقي تقدم مدفوعات دولية فورية ومحددة ومنخفضة التكلفة ،تم إطلاق الريبل في عام 2012 ، تمكّن البنوك من تسوية المدفوعات عبر الحدود في الوقت الفعلي ، مع شفافية من طرف إلى طرف وبتكاليف أقل.

وتمتاز عملة الريبل بانها لا يتطلب التعدين. وبالفعل فإن جميع رموز الريبل قد تم تعدينها مسبقًا قبل الإطلاق ، مما يعني أنه لا يوجد إنشاء للعملة بمرور الوقت ، فقط إدخال وإزالة العملة من عرض السوق وفقًا لإرشادات الشبكة.

لا تتوقع المحللين أرباحاً ضخمة لعملة الريبل في عام 2020، فهي جيدة للاستثمار طويل الأجل ، وبالنظر لأداء عملة الريبل خلال العام الجاري فهي متراجعة هامشياً حتي الأن بأقل من 1% ، وتصل القيمة السوقية للعملة عند 8.48 مليار دولار لتأتي بذلك في المرتبة الرابعة من حيث القيمة السوقية للعملات الرقمية.

عملة التيثر

تم إطلاق عملة التيثر في عام 2014 ، وتصف نفسها بأنها نظام أساسي ممكّن لـ block chain مصمم لتسهيل استخدام العملات الورقية بطريقة رقمية وتسمح هذه العملة الرقمية  للأفراد باستخدام شبكة block chain والتقنيات ذات الصلة للتعامل في العملات التقليدية أثناء التقليل من التقلبات والتعقيدات المرتبطة غالبًا بالعملات الرقمية.

تمتاز عملة التيثر بأنها واحدة من أشهر العملات الرقمية المستقرة ،علي عكس العملات الرئيسية مثل البيتكوين قد تمر بفترات متكررة من التقلبات العنيفة ، فإن التيثر تحاول تخفيف من تقلبات الأسعار عن طريق ربط قيمتها السوقية بعملة أو نقطة مرجعية خارجية أخرى لتقليل التقلبات من أجل جذب المستخدمين الذين قد يكونون حذرين.

تصل القيمة السوقية لعملة التيثر لنحو 9.19 مليار دولار ، حيث أرتفعت العملة هامشياً خلال العام الجاري 0.26% حتي الأن.

وفي النهاية ، يجب التأكيد علي أن تنويع استثماراتك هو أفضل شئ ،فلا تستثمر الأموال في أصل واحد فقط ، هذا الخطأ يرتكبه المستثمرون الجدد بشكل متكرر، ونتيجة لذلك يخسرون جميع الأموال بعد أول صفقة فاشلة

تابعنا
اظهر المزيد

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق