شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات - أخبار المال
التعليم والتدريب

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو اقتراض بضعة الأموال من الأصدقاءوالبنوك ،كذلك تفعل الشركات والبلديات والحكومة الفيدرالية تقترض الأموال إيضاً.

السندات هي وسيلة منظمة لجمع الأموال، لنفترض أن مدينتك تطلب منك قرصاً ،وفي المقابل سوف تدفع لك مدينتك هذا المبلغ بالإضافة إلى الفائدة ، على مدى فترة زمنية محددة.

كيف يمكن كسب المال من السندات

يمكن للسندات أن تلعب دورًا حيويًا في أي محفظة استثمارية عائدات السندات ، لأنها غالبًا ما تعتبر أقل مخاطرة من الأسهم ويمكن أن تساعد في تنويع محفظتك.

هناك طريقتان لكسب المال عن طريق الاستثمار في السندات ،الأول هو الاحتفاظ بهذه السندات حتى تاريخ استحقاقها وتحصيل مدفوعات الفائدة عليها ،عادة يتم دفع فوائد السندات مرتين في السنة.

الطريقة الثانية تحقيق ربح من خلال بيع السندات بسعر أعلى مما تدفعه في البداية.

على سبيل المثال ، إذا قمت بشراء سندات بقيمة 10000 دولار بالقيمة الاسمية  (مما يعني أنك دفعت 10000 دولار)  ، ثم قم ببيعها مقابل 11000 دولار عند ارتفاع قيمتها ، ومن هنا يمكنك ربح نحو 1000 دولار.

وترتفع أسعار السندات لسببين رئيسيين (تحسن ملف تعريف مخاطر الائتمان للمقترض بحيث يكون أكثر قدرة على سداد السند عند الاستحقاق ، والسبب الثاني سعر السند عادة ما يرتفع ، إذا انخفضت أسعار الفائدة السائدة على السندات الصادرة حديثًا ، فإن قيمة السندات الحالية بمعدل فائدة أعلى سوف ترتفع ).

أنواع السندات

1- سندات الشركات  : هي أدوات دين تصدرها الشركات لزيادة رأس المال لمبادرات مثل التوسع والبحث والتطوير ، في الأغلب تميل هذه السندات إلى تقديم أسعار فائدة أعلى من الأنواع الأخرى من السندات.

2- السندات البلدية : تصدرها الولايات والمدن والهيئات الحكومية المحلية الأخرى لتمويل المشاريع العامة أو تقديم الخدمات العامة ،على سبيل المثال قد تصدر المدينة سندات بلدية لبناء جسر جديد أو إعادة إنشاء حديقة حي.

3- سندات الخزانة :  تصدرها الدول والحكومات مثل سندات الخزانة الأمريكية ، وتمتاز سندات الخزانة في أغلب الأوقات بعدم وجود مخاطر التخلف عن السداد ، ولكنها لا تقديم نفس أسعار الفائدة المرتفعة مثل سندات الشركات.

4- صناديق السندات هي صناديق استثمار تستثمر عادةً في مجموعة متنوعة من السندات ، مثل سندات الشركات أو البلدية أو الخزانة أو السندات غير المرغوب فيها. عادة ما تدفع صناديق السندات معدلات فائدة أعلى من الحسابات المصرفية أو حسابات سوق المال أو شهادات الإيداع ، وتسمح لك صناديق السندات بالاستثمار في مجموعة كاملة من السندات ، التي يديرها مديرو أموال محترفون ،ويعد الاستثمار في صناديق السندات أكثر أمانًا من امتلاك السندات الفردية.

عند الاستثمار في صناديق السندات ، ضع في اعتبارك ما يلي:

  • عادة ما تتضمن صناديق السندات رسوم وعمولات إدارية أعلى.
  • يمكن أن يتذبذب الدخل في صندوق السندات ، حيث تستثمر صناديق السندات عادة في أكثر من نوع واحد من السندات.

5- السندات غير المرغوب فيها :هي نوع من سندات الشركات ذات العائد المرتفع والتي يتم تصنيفها دون درجة الاستثمار ،في حين أن هذه السندات تقدم عائدات أعلى ، يتم تسمية السندات غير المرغوب فيها بهذا الأسم بسبب ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد مقارنة بسندات الاستثمارية الأخري ،قد يرغب المستثمرون الذين لديهم تحمل أقل للمخاطرة في تجنب الاستثمار في السندات غير المرغوب فيها.

كيف يمكن شراء السندات

على عكس الأسهم ، لا يتم تداول معظم السندات علنًا ، بل يتم تداولها عن طريق وسيط ، بينما “سندات الخزانة ” يمكنك شراءها مباشرة من الحكومات بدون وسطاء.

فوائد الاستثمار في السندات

الأمن “من مزايا شراء السندات أنها استثمار آمن نسبيًا. لا تميل قيم السندات إلى التذبذب بقدر تذبذب أسعار الأسهم”.

الدخل  “فائدة أخرى للسندات هي أنها توفر مصدر دخل يمكن التنبؤ به ، مما يدفع لك مبلغ فائدة ثابت مرتين في السنة”.

الواجب المجتمعي “عندما تستثمر في السندات البلدية ، يمكنك المساعدة في تحسين نظام المدارس المحلية ، أو بناء مستشفى ، أو تطوير حديقة عامة”

التنويع “ربما تكون أكبر فائدة للاستثمار في السندات هي سندات التنويع التي تجلبها إلى محفظتك على المدى الطويل ، تفوقت الأسهم على أداء السندات ، ولكن امتلاك مزيج من الاثنين يقلل من مخاطرك المالية”.

عيوب الاستثمار في السندات

مخاطر أسعار الفائدة “نظرًا لأن السندات استثمار طويل الأجل نسبيًا ، فسوف تواجه خطر تغيرات أسعار الفائدة. على سبيل المثال ، إذا قمت بشراء سندات مدتها 10 سنوات بفائدة 3٪ وبعد شهر ، فإن نفس المصدر يقدم سندات بفائدة 4٪ ، مما يؤدي لانخفاض قيمتها. إذا احتفظت بها ، فستخسر الأرباح المحتملة من خلال التعثر مع هذا المعدل المنخفض”.

إفلاس المقترض “هذا أمر غير شائع ، ولكن إذا تخلف المصدر عن الوفاء بالتزاماته ، فأنت تخاطر بفقدان مدفوعات الفائدة ، أو استرداد المبلغ الأصلي ، أو كليهما”.

الشفافية “هناك شفافية أقل في سوق السندات منها في سوق الأسهم ، لذلك يمكن للوسطاء في بعض الأحيان الابتعاد عن فرض أسعار أعلى ، وقد تجد صعوبة في تحديد ما إذا كان السعر المعروض لسند معين عادلًا أم لا”.

عوائد أصغر “العائد على الاستثمار الذي ستحصل عليه من السندات أقل بكثير مما ستحصل عليه مع الأسهم”.

هل يجب أن تستثمر في السندات؟

إذا كنت من النوع الذي يتجنب المخاطرة ولا يمكنك حقاً التفكير في خسارة الأموال ، فقد تكون السندات استثمارًا أكثر ملاءمة لك من الأسهم.

وإذا كنت تستثمر كثيرًا في الأسهم ، فإن السندات طريقة جيدة لتنويع محفظتك وحماية نفسك من تقلبات السوق.

بعض النصائح للاستثمار في السندات

عند الاستثمار في السندات ، من المهم معرفة الأتي:

معرفة وقت استحقاق السندات، تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي سيتم فيه إعادة لك المبلغ المستثمر ، ومعرفة مدة استحاق السندات.

معرفة تصنيف السندات ، تصنيف السندات هو مؤشر على مدى جدارة الائتمان. كلما انخفض التصنيف ، زاد خطر تعثر السند – وتكون في خطر لتفقد اموالك

AAA هو أعلى تصنيف (باستخدام نظام التصنيف وكالة Standard & Poor’s) ،ويعتبر أي تصنيف C أو أقل هو منخفض الجودة أو غير مرغوب فيه ولها أعلى مخاطر التخلف عن السداد.

تحقق من السجل الحافل لجهة إصدار السندات ،يمكن أن تكون معرفة خلفية الشركة مفيدة لك في تحديد ما إذا كانت ستستثمر في سنداتها أم لأ

فهم تحمل المخاطر ،عادة ما تقدم السندات ذات التصنيف الائتماني المنخفض عائدًا أعلى للتعويض عن مستويات أعلى من المخاطر،فكر جيدًا في تحمل المخاطر وتجنب الاستثمار بناءً على العائد فقط.

مخاطر الاقتصاد الكلي عندما برتفع سعر الفائدة -تفقد السندات قيمتها ،مخاطر أسعار الفائدة هي مخاطر تغير الأسعار الفائدة قبل بلوغ السند تاريخ استحقاقها ،ومع ذلك تجنب محاولة توقيت السوق ؛ حيث أنه من الصعب التنبؤ بكيفية تحرك أسعار الفائدة ،بدلًا من ذلك ركز على أهدافك الاستثمارية طويلة المدى ، كما يشكل ارتفاع التضخم مخاطر على السندات.

دعم أهدافك الاستثمارية الأوسع ،يجب أن تساعد السندات على تنويع محفظتك وموازنة استثمارك في الأسهم وفئات الأصول الأخرى.

قرءاة نشرة الإصدار بعناية ،إذا كنت تستثمر في صندوق سندات ، فتأكد من الرسوم وتحليل أنواع السندات في الصندوق بالضبط.

تابعنا
اظهر المزيد

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق