سعر اليورو مقابل الدولار يتراجع بينما يُعلن المركزي الأوروبي عن خطة جديدة لشراءه السندات لمواجهة الكورونا - أخبار المال
فوركس

سعر اليورو مقابل الدولار يتراجع بينما يُعلن المركزي الأوروبي عن خطة جديدة لشراءه السندات لمواجهة الكورونا

اعلن البنك المركزي الأوروبي في وقت سابق من الأمس أنه سوف يُقبل على برنامج جديد لشراء السندات، وذلك على خلفية محاولة إيقاف نزيف الأسواق المالية في منطقة اليورو التي تسبب فيها الانتشار السريع لفيروس كورونا الصيني الجديد، والذي لازمه تجديد المخاوف بشأن الاتجاه إلى الركود.

وسط تصاعد الأسئلة في الأسواق المالية في منطقة اليورو حول مستقبل المنطقة في الوقت الذي تضطرب فيه معظم الاقتصادات الكبرى في المنطقة لمحاولة مواجهة عدو خفي مثل الكورونا، أعلن البنك في اجتماعه امس عن برنامجه لشراء سندات جديدة بقيمة تصل إلى 750 مليار يورو.

ما الذي دفع المركزي الأوروبي لمثل هذا القرار؟

في محاولة للعمل على تخفيف تكاليف الاقتراض، خاصةً على البلدان المُثقلة بالديون، مثل إيطاليا. جاء قرار البنك المركزي الأوروبي أمس، ليزيح الحرج نسبياً عن مثل تلك الاقتصادات ويجعلها تكتفي بمحاربتها للفيروس. من ناحية أخرى تصل مشتريات المركزي الأوروبي لهذا العام إلى نحو 1.1 تريليون يورو، وذلك بعد قراره الأخير.

وانطلاقاً من هذا القرار، كانت قد صرحت كريستين لاجارد في حديثها امس عن أن الاوقات الاستثنائية مثل ما نمر به الأن من انتشار الفيروس، حتماً تتطلب قرارات واجراءات استثنائية. وأضافت لاجارد على استعداد المركزي الأوروبي لاستخدام كافة امكانياته وأدواته لمحاولة التقليل من تأثير الفيروس على اقتصاد المنطقة.

من جانبه وصل زوج اليورو أمام نظيره الدولار الأمريكي اليوم بحلول الساعة 7:30 بتوقيت غرينتش إلى مستويات 1.0907، في حين افتتح الزوج جلسته اليوم عند مستويات 1.0912. يجدر الإشارة إلى أن أدنى مستوى قد وصل إليه زوج اليورو دولار خلال الأسبوع الجاري، كان عند 1.0800.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق