الأسهم الأوروبية تتعثر مع تشديد الصين قبضتها على هونج كونج - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

الأسهم الأوروبية تتعثر مع تشديد الصين قبضتها على هونج كونج

تراجعت الأسهم الاوروبية خلال تعاملات جلسة اليوم بشكل ملحوظ على خلفية المخاوف التي تجددت مؤخراً بعد انتشار انباء عن تشديد الصين سيطرتها على هونج كونج بقانون أمني جديد، وهو ما آثار مخاوف من اضطرابات جديدة وضغوط إضافية على العلاقات بين بكين وواشنطن إلى جانب التوترات الحالية لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي.

سجل مؤشر يورو ستوكس 50 تراجع خلال جلسة اليوم وصل إلى مستويات 0.09% في تمام الساعة 12:03 بتوقيت غرينتش، ليتم التداول على المؤشر بالقرب من مستويات 2902.27 نقطة، بينما سجل المؤشر ارتفاع شهري وصلت نسبته إلى نحو 2.38%.

من ناحية أخرى تراجع أيضاً مؤشر الأسهم البريطانية فوتسي 100 إلى أن وصل الآن إلى مستويات قريبة من 5983.37 نقطة بتراجع وصلت نسبته إلى نحو 0.53%، بينما سجل المؤشر البريطاني ارتفاع شهري وصلت نسبته إلى نحو 3.69%.

انتقالاً إلى أداء المؤشر الألماني داكس خلال جلسة اليوم والذي انضم إلى تراجعات باقي مؤشرات الأسهم الأوروبية اليوم بنسبة انخفاض تصل إلى نحو 0.17% واقرب المؤشر من مستويات 11055.42 نقطة بارتفاع شهري خلال مايو الحالي يصل إلى نحو 6.15%.

على صعيدٍ آخر سجل المؤشر الفرنسي كاك ارتفاع اليوم وصلت نسبته إلى نحو 0.10% واقترب المؤشر من مستويات 4449.79 نقطة بمكاسب شهرية تصل إل نحو 0.865 فقط.

انضم أيضاً مؤشر ابيكس الاسباني إلى ارتفاع مؤشر كاك الفرنسي خلال تعاملات جلسة اليوم، حيث سجل المؤشر ارتفاع طفيف تصل نسبته إلى نحو 0.51% واقترب التداول عليه من مستويات 6720.40 نقطة، بينما سجل المؤشر ارتفاع شهري بنسبة 0.01%.

جاءت انباء عن ظهور قانون أمني جديد مثيير للجدل في هونج كونج من قبل الصين وهو ما زود المخاوف بشأن العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وهو ما يجعل أداء الاقتصاد العالمي خلال الربع الثاني من العام الجاري مرهون بالعداء بين أكبر اقتصادين في العالم والتوترات التي سيطرت على العلاقة بينهم، بالإضافة إلى فيروس كورونا وما يُشكله من ضغط قوي على النشاط الاقتصادي العالمي.

أثارت خطط الصين لإدخال اجراءات أمنية جديدة صارمة في الإقليم مخاوف بشأن عودة الاحتجاجات التي هزت المنطقة العام الماضي. يخشي المستثمرون أيضاً من أن خطوة الصين ستزيد التوترات مع أمريكا، حيث علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن أمريكا سترد بقوة على تحركات الصين في هونج كونج.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق