سعر النفط يتراجع متجاهلاً اتفاقية أوبك - أخبار المال
السلع

سعر النفط يتراجع متجاهلاً اتفاقية أوبك

تراجع سعر النفط الخام في بداية تداولات الأسبوع بعد توقف عطلة الجمعة العظيمة، في الوقت الذي كان متوقع له أن يستجيب بالارتفاع إلى اتفاقية أوبك+ وحلفاؤها. ولكن يبقى شبح فيروس كورونا ومدى تدهور الطلب العالمي للنفط بعد تفشيه هو مصدر القلق الأبرز اليوم.

افتتح سعر نفط برنت جلسته اليوم عند مستويات 33.46 دولار للبرميل، في حين وصل سعر خام برنت اليوم في تمام الساعة 09:12 بتوقيت غرينتش إلى نحو 32.77 دولار للبرميل الواحد. يجدر الإشارة إلى أن العقود الآجلة لخام برنت قد وصلت إلى مستوياتها الدًونيا اليوم عند 32.17 دولار للبرميل.

لم يكن سعر خام برنت هو المتراجع الوحيد اليوم عقب اتفاقية أوبك، ولكن تراجع أيضاً سعر خام غرب تكساس بعد أن افتتح جلسة اليوم عند مستويات 29.17 دولار للبرميل الواحد، ليصل سعره الآن إلى مستوى 28.10 دولار للبرميل الواحد. يلاحظ أيضاً أن أدنى مستويات خام غرب تكساس اليوم كان عند 27.22 دولار للبرميل الواحد.

تفاصيل اجتماع أوبك الأخير

انتهى اجتماع الدول المصدرة للبترول وحلفاؤها الأسبوع الماضي على اعلان اتفاقية تخفيضات للإنتاج لم يشهدها تاريخ سوق النفط من قبل، حيث حوت الاتفاقية على تخفيض الانتاج في بداية شهر مايو القادم بنحو 10 مليون برميل في اليوم، وذلك لمدة تصل إلى نحو شهرين فقط. ليعود التخفيض مرة أخرى في بداية يوليو ولكن بمقدار 8 مليون برميل في اليوم لفترة تصل إلى 6 أشهر.

على نحو متصل أضافت أوبك وحلفاؤها إلى الاتفاق أن يتم تخفيض الانتاج بموجب 6 مليون برميل في اليوم في مستهل عام 2021 القادم.

من ناحية أخرى شاركت المكسيك بعد اعتراضها الشديد على نسب التخفيض المطلوبة منها، حيث تمسكت بتخفيض 100 ألف برميل يومياً فقط على أن تشارك الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيض 250 مليون برميل من انتاجها للنفط.

على الرغم من الجهود المبذولة من كبار منتجي النفط حول العالم لإعادة التوازن مرة أخرى إلى سوق النفط الام، ولكن يبدو أن فيروس كورونا أكثر تأثيراً من تلك التخفيضات.

ارتفعت أعداد مصابين فيروس كورونا حول دول العالم حسي آخر تحديث لهم اليوم إلى نحو 1857115 حالة مؤكدة، في حين ارتفعت أعداد الوفيات إلى 114332 حالة وفاة.

خام غرب تكساس من الناحية الفنية

عند ملاحظة سعر خام غرب تكساس اليوم على الإطار الزمني نصف ساعة، سنجد أنه يتداول الآن في نطاق هابط وكسر مستويات مقاومة 24.37 ومازال غرب تكساس يتداول اسفل المتوسط المتحرك الأسي 50. وهو ما يجعل نظرتنا بيعية على خام غرب تكساس. في انتظار محاولة كسر مستويات الدعم 22.65.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق