مؤشر داو جونز على موعد مع افتتاحية خضراء خلال جلسة اليوم - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

مؤشر داو جونز على موعد مع افتتاحية خضراء خلال جلسة اليوم

فشل مؤشر داو جونز في الصعود خلال جلسة أمس الأثنين 23 مارس، وعكس كل التوقعات استمر هبوط المؤشر الأمريكي خلال جلسة أمس ليلامس مستويات 18213

وعلى الرغم من قيام البنك الفيدرالي الأمريكي بالإعلان عن حزمة من المساعدات الاقتصادية الجديد قبل افتتاح جلسة وول ستريت على أمس إنعاش سوق الاسهم الأمريكي، إلا أن مؤشر داو جونز لم يتفاعل وكذلك الحال لمؤشر اس اندبي 500 ومؤشر ناسدك.

فقد أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي أمس عن شراء كميات غير محدودة من سندات الخزانة المدعومة بالرهن العقاري،  بالإضافة إلى مساعدات أخرى لدعم الأسر والشركات الصغيرة داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتفاعلت العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية مع الخبر مُباشرة بالصعود وتقليص الخسائر الصباحية، ولكن مع افتتاحية الجلسة الأمريكية تراجعت جميع المؤشرات الأمريكية مرة أخرى.

فقد هبط مؤشر داو جونز أمس بنسبة 3.04% ليغلق عند مستويات 18591، وكذلك مؤشر اس اندبي 500 سجل تراجعًا بنسبة 2.93% ليغلق عند مستويات 2191.86، ولكن نجح مؤشر ناسدك في تحقيق صعود طفيف خلال جلسة أمس ليغلق عند مستويات 7006 مُحققًا صعود بنسبة 0.18%.

ويبدو أن فشل مجلس الشيوخ الأمريكي في تمرير حزمة المساعدات الاقتصادية التي أقرتها الحكومة الأمريكية المُقدرة بـ 2 تريليون دولار والتي كان من المفترض أن يذهب جزء منها للشركات العاملة في قطاع الطيران، ولكن عدم تمريرها يبدو أنه آثر بشكل سلبي على مردود الأسواق.

وقد أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي عن حزمة اقتصادية أخرى بديلة بقيمة 2.5 تريليون دولار تركز على منح الأسر الأمريكية والشركات الصغيرة.

وقد تزايدت أعداد الحالات المُصابة بـ فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى أكثر من 46 ألف حالة مُصابة وقت كتابة هذا التقرير، ولكن الخبر السار يأتي من إيطاليا التي أعلنت عن إنخفاض في أعداد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا لليوم الثاني على التوالي.

هذا الخبر انعكس إيجابيًا على أسواق الاسهم الأوروبية والتي سجلت افتتاحية صاعدة خلال جلسة اليوم الثلاثاء 23 مارس، فمازال مؤشر اليورو نيكست يُسجل صعود بنسبة 4.45%، وكذلاك مؤشر الداكس الألماني بنسبة 5.98% ومؤشر الفوتسي البريطاني بنسبة 4.24%.

وعادت العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية إلى المنطقة الخضراء خلال جلسة اليوم، فمؤشر داو جونز يُحقق صعود بنسبة 3.98% وكذلك مؤشر اس اندبي 500 صاعد بنسبة 4.02% ومؤشر ناسدك صاعد بنسبة 3.88% وقت كتابة هذا التقرير.

مما يجعلنا نتفائل بإفتتاحية خضراء لمؤشر داو جونز خلال جلسة اليوم الثلاثاء 24 مارس.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ قليل بأن طلب السوق العالمي على أجهزة التنفس والأقنعة أصبح جنوني، واعترف بأنهم يواجهون مشكلة في توفير الأدوات اللازمة للمستشفيات، كما أعلن ترامب عن بدأ العمل في نيويورك على بناء 4 مستشفيات جديدة لمواجهة فيروس كورونا.

مؤشر داو جونز من الناحية الفنية:

هل يصعد مؤشر داو جونز لمستويات 19700 مرة أخرى
هل يصعد مؤشر داو جونز لمستويات 19700 مرة أخرى

بالنظر على مؤشر داو جونز على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه قد وصل إلى مستويات الدعم التي تحدثنا عنها خلال تحليل أمس.

من المتوقع أن يقوم المؤشر الأمريكي بالصعود اليوم لإعادة اختبار مستويات 19700 والتي في حالة الإغلاق اليومي فوقها تكون إيجابية لباقي جلسات الأسبوع.

ولكن إلى حدوث ذلك تبقى النظرة على مؤشر داو جونز مُحايدة خلال جلسة اليوم.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق