داو جونز يقفر بأكثر من 2000 نقطة في جلسة واحدة والكونغرس على بُعد خطوة - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

داو جونز يقفر بأكثر من 2000 نقطة في جلسة واحدة والكونغرس على بُعد خطوة

مؤشر داو جونز الأمريكي كان في طريقه لتسجيل أسوء أداء شهري له منذ عام 1931 بعد هبوط عنيف يشهده منذ بداية شهر مارس الحالي بسبب إنتشار فيروس كورونا.

ولكن نجح داو جونز في تسجيل صعود قوي خلال تعاملات جلسة أمس الثلاثاء 24 مارس بأكثر من 11%، وصعد أيضًا مؤشر اس اندبي 500 بأكثر من 9%، وكذلك مؤشر ناسداك الذي سجل صعود بنسبة 7.81%.

وبصعود مؤشر الداو جونز فهو نجح في تفادي تسجيل أسوء هبوط شهري لم يره مؤشر داو جونز منذ عام 1931، فقبل صعود جلسة أمس كان مؤشر داو جونز مُسجل تراجع شهري بمقدار 28%، ولكن بعد الصعود القوي في الأسواق أمس تقلصت هذه الخسائر الشهرية لتصبح 18.50%.

ويأتي صعود المؤشرات الأمريكية خلال جلسة أمس إلى تصريحات نانسي بيلوسي رئيسة الكونغرس الأمريكي إلى قناة سي ان بي سي والتي أشارت إلى أن هناك حالة من التفاؤل حول التوصل لإتفاق بخصوص حزمة المساعدات الاقتصادية خلال الساعات القادمة”.

وكان لبيان اجتماع مجموعة السبع الكبرى تأثير كبير على استعادة المستثمرين والمتداولين الثقة مجددًا، حيث أشار البيان إلى أنه سيقوم بحماية الشركات والوظائف ومرونة النظام المالي، مُتعهدين بتوفير التمويل المُحتاج لمقاومة إنتشار فيروس كورونا.

كما أكد البيان على دعوة الدول المنتجة للنفط لدعم الجهود الدولية التعزيز الاستقرار الاقتصادي، ودعم جهود صندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمساهمة بالموارد اللازمة لمساعدة البلدان الغير قادرة.

وشهدت افتتاحية جلسة الأسهم الأوروبية صعود مع بداية اليوم 25 مارس، فمازال مؤشر الفوتسي البريطاني يُسجل صعود بنسبة 3.54% وكذلك الداكس الألماني بنسبة 3.23%، ومؤشر الكاك الفرنسي بنسبة 8.86%.

ومازالت العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية في المنقطة الخضراء بتسجيل أرباح مُتفاوتة فوق 1.50%، الأمر الذي قد يجعل افتتاحية وول ستريت لجلسة الأربعاء باللون الأخضر أيضًا.

داو جونز من الناحية الفنية:

مؤشر داو جونز يرتد من منطقة الدعم ويصعد فوق مستويات 20000
مؤشر داو جونز يرتد من منطقة الدعم ويصعد فوق مستويات 20000

بالنظر إلى مؤشر داو جونز على الإطار الزمني اليومي، سنجد أن المؤشر ارتد صعودً من منطقة الدعم 18670: 19700 وأغلق عند مستويات 20704.

وبالنظر إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه بدأ يصعد من مناطق التشبع البيعي.

وبإستخدام مؤشر فيبوناتشي التصحيحي من القمة 29505 وحتى القاع 18158، سنجد أن لدينا مستويات 23.6% فيبوناتشي أول مستوى مقاومة لدينا، وفي حالة اختراقه سيفتح المجال أمام المؤشر الأمريكي لإختبار مستويات 38.2% فيبوناتشي.

النظرة على المؤشر صاعدة في اختراق مستويات 23.6% فيبوناتشي.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق