مؤشر داو جونز يحقق صعود طفيف وقطاع الطاقة ينتعش مرة أخرى - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

مؤشر داو جونز يحقق صعود طفيف وقطاع الطاقة ينتعش مرة أخرى

نجح مؤشر داو جونز الأمريكي في تحقيق صعود طفيف خلال جلسة أمس الخميس 23 ابريل.

افتتح مؤشر داو جونز تداولات جلسة أمس 23 ابريل عند مستويات 23543 وصعد ليلامس مستويات 23885 ولكنه تراجع مع اقتراب الإغلاق اليومي، لـيسجل إغلاق يومي عند مستويات 23515 ليسجل نسبة صعود تقترب من 0.17%.

وفشل مؤشر اس اندبي 500 الأمريكي في تحقيق صعود خلال جلسة أمس، حيث افتتح تداولاته عند مستويات 2810 وصعد ليلامس مستويات 2844 وتراجع مع اقتراب الإغلاق اليومي، ليسجل إغلاق يومي عند مستويات 2797 مسجلًا نسبة تراجعات طفيفة بلغت 0.05%.

وتراجع أيضًا مؤشر ناسداك خلال تعاملات جلسة أمس، حيث افتتح مؤشر ناسداك عند مستويات 8693 وصعد ليلامس مستويات 8796 وتراجع مع اقتراب الإغلاق اليومي، ليسجل إغلاق يومي عند مستويات 8641، مُسجلًا تراجع يومي بنسبة 0.27%.

ويبدو أن مؤشر داو جونز الأمريكي ومؤشر الأسهم الأمريكية لم تتأثر كثيرًا بالأخبار الاقتصادية السلبية التي خرجت أمس من الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث جاء أمس مؤشر طلبات إعانة البطالة الأمريكية والذي سجل 4.4 مليون طلب إعانة ليخسر الاقتصاد الأمريكي أكثر من 26 مليون وظيفة في 5 أسابيع فقط بسبب فيروس كورونا.

ولا ننسى أن الاقتصاد الأمريكي قد أضاف 22 مليون وظيفة منذ عام 2009 وحتى بداية عام 2020، وفي 5 أسابيع فقط يقوم فيروس كورونا بمحو كل هذه الوظائف!.

كما تراجع أيضًا مؤشر ماركيت لمديري المشتريات الصناعي ليأتي عند مستويات 36.9 أقل من نتيجة الشهر الماضي والتي سجلت مستويات 48.5.

ونجحت أسهم قطاع الطاقة الأمريكية في تحقيق صعود للجلسة الثانية على التوالي، حيث سجل سهم شركة اكسون موبيل صعود بأكثر من 3.10% ليغلق عند مستويات 43.45 وكذلك صعد سهم شيفرلون بأكثر من 2.75% ليغلق عند مستويات 86.80، وصعد سهم شركة فايلرو للطاقة بأكثر من 2.95% وأغلق عند مستويات 52.07.

ويأتي صعود أسهم قطاع الطاقة الأمريكية تزامنًا مع صعود أسعار النفط والتي ارتدت بقوة خلال تداولات جلسة أمس.

وقد أغلقت أسواق الاسهم الآسيوية على تراجعات خلال جلسة اليوم بإستثناء المؤشر الاسترالي الذي أغلق على صعود بنسبة 0.53% ليغلق عند مستويات 5300.

بينما تراجع المؤشر الياباني النيكاي 0.86% ليغلق عند مستويات 19262، وتراجع مؤشر شنغهاي المركب ليغلق مُتراجعًا بنسبة 1.06%.

وقد افتتحت الأسواق الأوروبية جلسة اليوم الجمعة 24 ابريل على تراجعات كبيرة، فمازال مؤشر الفوتسي البريطاني ومؤشر الداكس الألماني ومؤشر الكاك الفرنسي في المنطقة الحمراء بأكثر من 1.25% وقت كتابة هذا التقرير.

ومازال شبح فيروس كورونا مُستمر في الإنتشار ليصل عدد المُصابين وقت كتابة هذا التقرير أكثر من 2.7 مليون إصابة، مع تجاوز عدد الإصابات داخل الولايات المتحدة الأمريكية لـ 886 ألف حالة.

مؤشر داو جونز من الناحية الفنية:

مؤشر داو جونز يصعد ولكنه يفشل في العودة فوق مستويات 24000
مؤشر داو جونز يصعد ولكنه يفشل في العودة فوق مستويات 24000

بالنظر إلى مؤشر داو جونز على الإطار الزمني اليومي، سنجد أن مؤشرات الزخم بدأت تعطي إشارات ضعف، بإستثناء مؤشر RSI.

فإذا نظرنا إلى مؤشر MACD سنجد أنه لم ينجح في تجاوز مستويات الصفر، بالإضافة إلى وصول مؤشر الاستوكاستيك إلى التشبع الشرائي وبدأ تسجيل التراجعات.

وبالنظر على الرسم البياني، سنجد أن مؤشر داو جونز مُستقر فوق المتوسط المتحرك الأسي 20.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على مؤشر داو جونز مُحايدة، وتتحول النظرة إلى بيعية في حالة كسر المتوسط المتحرك الأسي 20 لأسفل.



تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق