سعر النفط يتقلب في محاوله لاستعادة نشاطه وسط زيادة ضغط كورونا على الطلب - أخبار المال
السلع

سعر النفط يتقلب في محاوله لاستعادة نشاطه وسط زيادة ضغط كورونا على الطلب

تقلب سعر النفط الخام خلال تعاملات اليوم بشكل ملحوظ، في محاولة منه لاستعادة نشاطه بعد التراجع الحاد الذي تعرض له خلال الفترة الماضية، وذلك تأثراً بالانتشار السريع لفيروس كورونا الصيني الجديد والضغط الكبير الذي تسبب فيه الفيروس على تراجع الطلب على سوق النفط الخام وحرب الأسعار الأخيرة بين السعودية وروسيا.

وصل سعر خام برنت اليوم بحلول الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش إلى مستويات 27.70 دولار، وذلك بعد أن كانت قد افتتح العقود الآجلة لخام برنت جلستها اليوم قرب مستويات 27.94 دولار للبرميل الواحد. يُذكر أن أدنى مستوى قد وصل إليه خام برنت خلال الأسبوع الجاري كان عند 25.83 دولار للبرميل الواحد.

من جانبه ارتفع خام غرب تكساس بشكل نسبي اليوم إلى مستويات 23.31 دولار للبرميل، وذلك بعد أن كان قد افتتح جلسة اليوم عند مستويات 22.87. في حين كان أعلى مستوى وصلت إليه العقود الآجلة لخام غرب تكساس اليوم عند 24.50 دولار للبرميل.

فائض المعروض من النفط وسرعة تفشي كورونا يضغطان على الطلب

استمرت عمليات الضغط الكبيرة التي شكلها الانتشار السريع لفيروس كورونا الصيني الجديد على الطلب على سوق النفط الخام، والذي تراجع بشكل حاد منذ بداية الأزمة وفقدان واحدة من أهم الاقتصاديات المستوردة للنفط في العالم (لصين).

من ناحية أخرى أزادا الأمر سوءً منذ بداية حرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا والتي نشأت عندما رفضت الأخيرة اقتراح منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وعلى رأسهم السعودية بتعميق تخفيض الانتاج من النفط الخام خلال الفترة القادمة، حتى يتثنى على سوق النفط الخام ان تخف قبضة الضغط السلبي عليه من قبل الفيروس الجديد.

ولكن الأمر تحول برمته إلى حرب أسعار عندما ردت المملكة العربية السعودية بزيادة الانتاج لمستويات قياسية، في محاولة منها لمنافسة روسيا في حصتها من السوق.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق