هل يهبط مؤشر داو جونز خلال شهر مايو بعد قيام وران بافيت ببيع أسهم قطاع الطيران ؟ - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

هل يهبط مؤشر داو جونز خلال شهر مايو بعد قيام وران بافيت ببيع أسهم قطاع الطيران ؟

شهد مؤشر داو جونز الأمريكي تراجعات قوية خلال مُستهل تداولات شهر مايو.

حيث افتتح مؤشر داو جونز تداولات جلسة الجمعة عند مستويات 24120 وفشل في تحقيق أي صعود ليتراجع ويلامس مستويات 23645 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 23723 مُسجلًا نسبة تراجع يومي بلغت 2.55%.

وتراجع أيضًا مؤشر اس اندبي 500 خلال جلسة الجمعة، حيث افتتح مؤشر اس اندبي 500 تداولاته عند مستويات 2869 وتراجع ليلامس مستويات 2821 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 2830 مُسجلًا نسبة تراجعات بلغت 2.81%.

بينما كان مؤشر ناسداك الأشد حدة في التراجعات بين المؤشرات الثلاثة خلال جلسة الجمعة، حيث افتتح مؤشر ناسداك تداولاته عند مستويات 8791 وصعد قليلًا ليلامس مستويات 8887 ولكنه انزلق بعدها في الاتجاه الهابط ليلامس مستويات 8688 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 8718 مسجلًا نسةب تراجعات بلغت 3.14%.

ويأتي هذا الهبوط العنيف تزامنًا مع الوقت الذي يعشه مؤشر داوجونز من تقلبات يومية حادة، فإذا نظرنا إلى الرسم البياني التالي لـ مؤشر داو جونز.

نسب الإغلاق اليومي منذ بداية أزمة فيروس كورونا على مؤشر داو جونز الأمريكي...لاحظ الاختلاف قبل وبعد أزمة فيروس كورونا
نسب الإغلاق اليومي منذ بداية أزمة فيروس كورونا على مؤشر داو جونز الأمريكي…لاحظ الاختلاف قبل وبعد أزمة فيروس كورونا

سنجد أن المؤشر قبل أزمة فيروس كورونا كان يسجل إغلاق يومي نادرًا ما يتخطى 2% صعودًا أو هبوطًا، ولكن مع بداية أزمة فيروس كورونا والاجراءات الاحترازية وزيادة معدلات الإصابة داخل الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت تحركات مؤشر داو جونز عنيقة للغاية تصل أحيانًا لصعود أو هبوط يقترب من 10%.

وقد صرح رجل الأعمال المعروف وارن بافين بأن شركته قد قامت ببيع كل أسهم قطاع الطيران من المحافظ خلال الفترة الماضية، وارفع بافيت السبب إلى أن العالم قد تغير خلال الفترة الماضية بسبب فيروس كورونا ولا يعرف مدى هذا التغير.

الجدير بالذكر أن أسهم شركات قطاع الطيران قد سجلت إنخفاض كبير منذ بداية عام 2020 يقترب من 70%.

كما أشار وارن بافين إلى أنه لا يجب على الناس الاستدانة من أجل التداول في أسواق الأسهم خاصًة في ظل الظروف الراهنة وحالة عدم اليقين التي نمر بها بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقد افتتحت العقود الآجلة للمؤشرات الأمريكية جلسة اليوم 4 مايو على تراجعات، فمازال مؤشر داو جونزو اس اندبي 500 وناسداك على تراجعات تقترب من 1% وقت كتابة هذا التقرير.

وينتظر الناس ردة فعل الأسواق تجاه إعادة فتح الاقتصاد بشكل تدريجي في بعض الولايات الأمريكية، ويبقى الاهتمام الأكبر على عدد إصابات فيروس كورونا وسرعة إنتشاره خلال الفترة القادمة لأنه سيكون هو الفيصل في فتح باقي الولايات أو الإغلاق والعودة إلى الحظر الكلي مرة أخرى.

مؤشر داو جونز من الناحية الفنية:

مؤشر داو جونز على الإطار الزمني الاسبوعي يحاول الصمود فوق مستويات 50.00% فيبوناتشي
مؤشر داو جونز على الإطار الزمني الاسبوعي يحاول الصمود فوق مستويات 50.00% فيبوناتشي

بالنظر إلى مؤشر داو جونز على الإطار الزمني الاسبوعي، سنجد أن مؤشرات الزخم حاولت الصعود من مناطق التشبع البيعي ولكنها مازالت لم تصل إلى المناطق الإيجابية بعد

وبإستخدام مؤشر”فيبوناتشي التصحيح من القمة 29590 إلى القاع 18160” سنجد أن الأسعار تحاول الحفاظ على بقائها فوق مستويات 50% فيبوناتشي ولكن مازال مؤشر داو جونز يتداول أسفل المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على مؤشر داو جونز بيعية بإستهداف مستويات 22530 والتي تمثل مستويات 38.2% فيبوناتشي.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول مؤشر داوجونز أسفل المتوسط المتحرك الأسي 20 و 50.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق