هل يحافظ الذهب على تداولاته فوق مستويات 1700 رغم تحديات الأسبوع ؟ - أخبار المال
السلع

هل يحافظ الذهب على تداولاته فوق مستويات 1700 رغم تحديات الأسبوع ؟

شهد المعدن الأصفر الذهب صعود قوي خلال تعاملات الاسبوع الماضي.

فـ على الرغم من افتتاحية المعدن الأصفر تداولات الأسبوع الماضي عند مستويات 1682 وتراجعاته ليلامس مستويات 1660، إلا أنه سرعان ما تحول مساره لصعود، حيث انطلق الذهب بقوة ليلامس مستويات 1738 وينجح في تسجل إغلاق أسبوعي عند مستويات 1728.

وشهد الأسبوع الماضي العديد من البيانات السلبية والتي آثرت على الدولار بالسلب ولكنها كانت الداعم والمحرك الرئيسي لـ صعود الذهب لأعلى والعودة فوق مستويات 1700.

أبرز هذه الأخبار كانت من مؤشر طلبات إعانة البطالة الأمريكية والذي سجل 4.4 مليون طلب إعانة مما يعني أن سوق الوظائف الأمريكية قد فقد في 5 أسابيع أكثر من 26 مليون وظيفة بسبب إنتشار فيروس كورونا.

فقد قضى فيروس كورونا على عمل 9 سنوات متواصلة من الإدارة الأمريكية في سوق الوظائف والتي قد أضافت 22 مليون وظيفة منذ عام 2009 وحتى بداية عام 2020، ولكن في أقل من 5 أسابيع تبخر كل شيء بسبب فيروس كورونا.

وقد آتت أيضًا البيانات الأوروبية الأسبوع الماضي سلبية حيث تراجع مؤشر IFO الألماني ليسجل مستويات 69.4 الأمر الذي يعكس حالة الضعف الموجود داخل الاقتصاد الألماني بسبب فيروس كورونا، مع العلم أن الاقتصاد الألماني هو أقوى اقتصاد في منطقة اليورو

ومازالت الحالات المُصابة بـ فيروس كورونا تزداد يومًا تلو الآخر لنصبح على أعتاب 3 مليون حالة مُصابة بالفيرس حول العالم وقت كتابة هذا التقرير.

وينتظر الذهب هذا الاسبوع العديد من البيانات الاقتصادية الهامة والتي سيكون أبرزها اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي والذي سيبحث فيه عن قرار معدل الفائدة، بالإضافة إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس 30 ابريل والذي سيعلن فيه المركزي الأوروبي عن قرار الفائدة الجديد.

مع العلم أنه من المتوقع بألا يقوم البنك المركزي الأوروبي بأي تخفيض لمعدلات الفائدة خلال اجتماع هذا الاسبوع، من جهة أخرى ربما يخضع البنك الفيدرالي لضغوط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي يريد أن يقوم الفيدرالي بمزيد من خفض الفائدة خلال اجتماع هذا الاسبوع من أجل إنعاش الاقتصاد الأمريكي الذي يمر بمرحلة سيئة بسبب فيروس كورونا وتعطل الأعمال بالبلاد.

الذهب من الناحية الفنية:

مؤشرات الزخم تُظهر ضعف في قوة الذهب
مؤشرات الزخم تُظهر ضعف في قوة الذهب

بالنظر إلى مؤشر الذهب على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أن المعدن الأصفر وصل لمنطقة المقاومة 1730: 1740 ويحاول اختراقها.

ولكن إذا نظرنا إلى مؤشرات الزخم سنجد مؤشر القوة النسبية RSI بدء في التراجع وكون دايفرجنس سلبي، ومؤشر MACD سنجد أنه مكون دايفرجنس سلبي أيضًا، بالإضافة إلى وصول مؤشر الاستوكاستيك إلى مستويات التشبع الشرائي والهبوط منها.

الأمر الذي يجعل نظرتناعلى الذهب بيعية خلال تداولات هذا اليوم لإختبار مستويات 1695، يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول الذهب أسفل منطقة المقاومة السابق ذكرها.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق