وكالة الطاقة الدولية تقلص من توقعتها بشأن انكماش الطلب علي النفط و سعر النفط يرتفع - أخبار المال
السلع

وكالة الطاقة الدولية تقلص من توقعتها بشأن انكماش الطلب علي النفط و سعر النفط يرتفع

حذرت وكالة الطاقة الدولية من حدوث موجه ثانية من انتشار فيروس كورونا ، سيكون لها ” عواقب وخيمة ” علي حجم الطلب علي النفط وأسعاره عالميا.

وتتوقع الوكالة انخفاض الطلب علي النفط بنحو 8.6 مليون برميل يوميا خلال العام الجاري ، وهو أكبر انكماش يحدث للطلب في التاريخ ، وبذلك تكون قد قلصت الوكالة توقعتها بشأن تراجع الطلب بنحو 0.7 مليون برميل يوميا عند توقعاتها الشهر الماضي.

وأرجعت الوكالة سبب خفض توقعاتها إلي تعافي الطلب الصيني (أكبر مستورد للنفط في العالم) وبدء عودة الحياة للدول الأوروبية وبعض الولايات الأمريكية.

بالإضافة تراجع عدد الأشخاص الذين يعيشون تحت إجراءات عزل عام إلي نحو 2.8 مليار شخص خلال شهر مايو ،تراجعا من أربعة مليارات شخص في شهر أبريل .

وكان قد تراجع إنتاج النفط من خارج دول أوبك بلس بنحو 3 ملايين برميل يوميا في شهر أبريل الماضي بالمقارنة من بداية العام الجاري ، ويكون التراجع الأكبر من الولايات المتحدة وكندا.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أن امدادات الولايات المتحدة خلال العام الجاري ستتراجع بنحو 2.8 مليون برميل يوميا على أساس سنوي ، لتكون بذلك أكبر مساهم منفرد في خفض الإمدادات.

وفي وقت سابق أمس ، أوضح رئيس وكالة الطاقة الدولية أن سوق الطلب علي النفط يحتاج لعام أو أكثر ليتعافي مرة أخري ، كما صرح ان الطلب علي النفط تراجع خلال شهر أبريل الماضي بنحو 30% مقارنة مع حجم الطلب علي النفط قبل تفشي فيروس كورونا عند نحو 100 مليون برميل يوميا.

تتداول العقود الأجلة لخام برنت تسليم شهر يوليو مرتفعة بنحو 2.77% ( 0.81 دولار ) لتصل إلي 30 دولار للبرميل ، كما صعدت العقود الأجلة لخام غرب تكساس الأمريكي تسليم شهر يونيو بنحو 2.69% ( 0.68 دولار ) لترتفع إلي 25.97 دولار.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق