هل سياسة السعودية استباقية في تعميق التخفيض؟ أم مجرد رد فعل على تباطؤ الطلب؟ - أخبار المال
السلع

هل سياسة السعودية استباقية في تعميق التخفيض؟ أم مجرد رد فعل على تباطؤ الطلب؟

ارتفع سعر النفط الخام خلال تعاملات اليوم على خلفية إقبال المملكة العربية السعودية على تعميق تخفيضات الانتاج لديها من النفط الخام بشكل غير متوقع وطوعي، وذلك بدايةً من شهر يونيو. حيث تسعى المملكة إلى تخفيف آثار التباطؤ الذي حل على الطلب العالمي على النفط أو انها مجرد سياسة استباقيها تريد ان تقود بها تخفيضات أعمق بشكل طوعي من قبل باقي المنتجين حول العالم.

ارتفع سعر النفط لعقود خام برنت اليوم بعد أن كانت مفتتحه جلستها عند مستويات 30.37 دولار للبرميل، تستقر الآن عند مستويات 30.95 دولار للبرميل في الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش.

يجدر الإشارة أيضاً إلى أن أعلى مستوى وصل إليه خام برنت خلال جلسة اليوم كان عند 31.07 دولار للبرميل، في حين كان أدنى مستوى عند 30.07 دولار للبرميل.

على الجانب الآخر ارتفع أيضاً سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس اليوم إلى مستويات 26.34 دولار للبرميل عد أن كانت في بداية الجلسة قرب مستويات 25.35 دولار للبرميل. يشار أيضاً إلى أعلى مستوى وصل إليه خام غرب تكساس اليوم عند 26.40 دولار للبرميل، في حين كان أدنى مستوى للخام الأمريكي عند 25.14 دولار للبرميل.

أعلنت المملكة العربية السعودية مساء أمس عن قراراها بتعميق تخفيضاتها من الانتاج النفطي إلى نحو مليون برميل آخر، لتستقر تخفيضات المملكة العربية السعودية حتى الآن إلى 7.5 مليون برميل يومياً وهو ما يجعل تخفيض السعودية يصل إلى 40% زيادة عن تخفيضات أبريل الماضي.

تناثرت الأقاويل في الأسواق العالمية بعد هذا القرار، ففالبعض يرى أن موقف السعودية ما هو إلى إجراء طبيعي ورد فعل متوقع لتراجع الطلب العالمي على النفط الآخر. بينما ينظر البعض إلى قرار المملكة العربية السعودية على انه سياسة استباقية تديرها السعودية لتوجيه باقي المنتجين حول العالم إلى تخفيض أعمق لانتاجهم طواعيةً منهم دون قرارات جمماعية، في محاولة لإنقاذ سوق النفط الخام من مخالب فيروس كورونا.

سعر النفط فنياً

بالنظر إلى سعر خام غر تكساس اليوم على المدى الزمني ساعة، سنلاحظ أنه يتداول فوق المتوسط المتحرك الأسي 50 بشكل شبه منتظم، وذك بد أن اخترق مستويات المقاومة 23.00، لذلك تكون نظرتنا على خام غرب تكساس شرائية في انتظار اختراق مستويات المقاومة الجديدة عند 28.00.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق