الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب اسبوعية مع التفاؤل بعودة الحياة للقارة العجوز - أخبار المال
مؤشرات الأسهم

الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب اسبوعية مع التفاؤل بعودة الحياة للقارة العجوز

تراجع مؤشر داكس الألماني خلال تداولات يوم الخميس بنحو 246 نقطة ( -2.22% ) ليغلق عند 10,861.64 ولكنه نجح في تحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 3.31% خلال تداولات الاسبوع الماضي متجاهلاّ البيانات الاقتصادية السلبية الصادرة بشأن انكماش الاقتصاد الأوروبي وضعف النشاط الصناعي وتهديدات الرئيس الامريكي بفرض رسوم تجارية علي الصين بسبب تفشي جائحة كورونا.

كما قلص مؤشر فوتسي 100 البريطاني مكاسبه الاسبوعية ليرتفع بنحو 0.2% ،بعد ما سجل خسائر خلال تداولات يوم الجمعة بنسبة -2.34% ( -138.15 ) ليغلق عن مستويات 5,763.06 نقطة ، كما حقق مؤشر كاك 40 الفرنسي مكاسب أسبوعية بنحو 2.72%.

البيانات الاقتصادية الأوروبية

  • انكمش اقتصاد منطقة اليورو بنسبة 3.8-% بالقراءة الأولية خلال الربع الأول 2020على أساس فصلي مسجلا بذلك أكبر وتيرة انكماش له على الإطلاق ، وذلك أكثر من توقعات التي كانت تتوقع انكماش بنحو -3.5% وكانت رئيسة المركزي الأوروبي كريستين لاغارد صرحت بعد اجتماع السياسة النقدية انه من المتوقع انكماش اقتصاد منطقة اليورو بين 5-12% هذا العام ، وانه سيكون الانكماش بشكل أكثر حدة خلال الربع الثاني من العام الجاري.
  • تباطؤ التضخم أقل من توقعات ، حيث ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنحو 0.4% خلال شهر أبريل بالقراءة الأولية على أساس سنوي ، مقابل ارتفاع 0.7% خلال شهر مارس ،وكان لتراجع أسعار الطاقة السبب الرئيسي في تباطؤ التضخم ، حيث تراجعت بنحو 9.6% خلال الشهر الجاري ، مقابل انخفاض 4.5% خلال شهر مارس.
  • كما جاء معدل البطالة في منطقة اليورو بأقل من توقعات المحللين خلال شهر مارس ،حيث ارتفع معدل البطالة في منطقة اليورو إلى 7.4% بنهاية شهر مارس ، مقابل 7.3% في شهر أبريل ، بينما كانت التوقعات تشير إلى ارتفاع معدل البطالة إلى 7.7 % ، ليرتفع بذلك عدد الأشخاص العاطلين عن العمل في منطقة اليورو بنحو 197 ألف شخص خلال شهر مارس على أساس شهري ليصل عدد العاطلين إلى 12.156 مليون عاطل.
  • دخل الاقتصاد الفرنسي مرحلة الركود ،حيث سجل انكماشا بنسبة 5,8% في الربع الاول ،أكثر من توقعات التي كانت تتوقع انكماش بنحو -3.5% 2020 وذلك بعد تفشي جائحة كورونا البلاد وكان قد انمكش الاقتصاد الفرنسي بنحو بنسبة 0,1 % الربع الأخير من عام 2019، مما يؤكد دخول الإقتصاد الفرنسي في مرحلة الركود.

اجتماع السياسة النقدية

قرر البنك المركزي الأوروبي في اجتماعه الاسبوع الماضي ،تثيت أسعار الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الإيداع عند 0.00٪، 0.25٪ و -0.50٪ على التوالي.

بينما قرر تخفيض سعر الفائدة على عمليات TLTRO III لمدة 12 شهرًا تبدأ في يونيو إلى 50 نقطة أساس أقل من متوسط ​​سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية لنظام “يورو سيستم” السائدة خلال نفس الفترة.

و قرر ابقاء برنامج شراء الطوارئ الجديد PEPP كما هو بقيمة 750 مليار يورو ، وكشف البنك المركزي الأوروبي إن مجلس الإدارة مستعد تمامًا لزيادة حجم برنامج شراء الطوارئ الجديد PEPP وتعديل تكوينه ،حسب الضرورة وطالما دعت الحاجة.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق