سعر الذهب يُفضل التراجع ويفشل في الحفاظ على كونه ملاذ آمن - أخبار المال
السلع

سعر الذهب يُفضل التراجع ويفشل في الحفاظ على كونه ملاذ آمن

عادت أسعار الذهب إلى التراجع الذي حافظت عليه منذ بداية الشهر الجاري، ومع تصاعد اضطراب الأسواق العالمية جراء التفشي الحاد لفيروس كورونا الجديد. حيث فقد المعدن النفيس تعامل المستثمرين معه على انه ملاذ آمن له في وقت الاضطرابات العالمية.

وصل سعر الذهب اليوم بحلول الساعة 11:21 بتوقيت غرينتش إلى مستويات 1502.33 دولار للأونصة الواحدة، وذلك بعد أن كان قد افتتح تداولات اليوم عند مستويات 1527.71 دولار للأونصة. يُذكر أيضاً أن أدنى مستوى قد وصل إليه المعدن النفيس خلال تعاملات اليوم كان عند 1487.05 دولار للأونصة.

المعدن النفيس يفقد ميزته كملاذ آمن

منذ بداية التأثير السلبي الكبير لتفشي فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والمستثمرون في الأسواق العالمية يحتفظون بما اعتادوا عليه من التعامل مع الذهب على انه استثمار ملاذ آمن، حيث وصلت أسعار المعدن النفيس إلى مستويات قياسية من الارتفاع منذ بداية الأزمة.

من ناحية أخرى فيبدو أن الحركة البيعية الحادة التي يتبعها المستثمرين في جميه الأسواق العالمية لم تترك المعدن النفيس يحتفظ ببريقه كملاذ آمن، ليبدأ الذهب سلسلة جديدة من التراجعات ويصل هو الآخر إلى مستويات قياسية من التراجع.

خفض الفائدة الامريكية لم يدعم الذهب

كان من المتوقع ان تُساعد الخطوة الأخيرة التي اقبل عليها البنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض سعر الفائدة للمرة الثانية له في نفس الشهر الأسواق العالمية، ولا سيما الذهب. ولكن يبدو أن تفشي الفيروس بشكل سريع في الأسواق يُزيد من حدة اتجاه المستثمرين في الأسواق إلى بيع أصولهم ذات المخاطر العالية والأخرى الآمنة، والاحتفاظ بالنقد فقط.

على نحو متصل، سجل مؤشر الدولار الأمريكي مستوى قياسي له من الارتفاع عند 100.205 نقطة، في الوقت الذي كان قد افتتح جلسة اليوم عند مستويات 99.677 نقطة. يجدر الإشارة إلى أن اهمية مؤشر الدولار للذهب، ترجع إلى كون الذهب سلعة يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي وتتأثر به بشكل مباشر.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق