أسعار النفط تحقق تراجع بأكثر من 60% خلال الربع الأول من 2020 - أخبار المال
السلع

أسعار النفط تحقق تراجع بأكثر من 60% خلال الربع الأول من 2020

شهدت أسعار النفط تراجعات كبيرة خلال الربع الأول من عام 2020.

فـ على الرغم من صعود النفط في بداية العام وملامسته مستويات 70 دولار للبرميل مُستغلًا التوترات الكبيرة التي حدثت بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران التي حدثث في العراق.

إلا أنه سرعان ما هدأت الأوضاع مجددًا لتأتي ضربة أرامكو الأمر الذي كان البداية لكي تبدأ أسعار النفط في الانزلاق، ولكن الأمر الذي أدى إلى زيادة سرعة الانزلاق هو إنتشار فيروس كورونا في الصين.

حيث أدى إنتشار فيروس كورونا إلى تعطل أعمال المصانع في الصين بدءً من نهاية شهر يناير الماضي، وتُعد المصانع الصينية هي المستهلك الأكبر لـ النفط في العالم.

ثم بدأ بعدها العالم يتحرك تباعًا بعد أنباء عن خطورة إنتشار فيروس كورونا، لتقوم المملكة العربية السعودية بأخذ قرار بتعطيل رحلات المعتمرين وإغلاق المطارات لتتبعها سلسلة من إغلاقات المطارات في الدول الأوروبية مثل انكلترا وإيطاليا وإسبانيا، لتقوم بعدها الولايات المتحدة الأمريكية بإتخذا نفس الإجراءات.

هذا الأمر أدى إلى وجود خلل بين الطلب والعرض في سوق النفط، الأمر الذي انعكس على سعر النفط بالسلب، مما أدى إلى إجتماع عاجل لـ أعضاء منظمة أوبك في فيينا خلال شهر مارس من أجل الإتفاق على تعميق خفض الإنتاج بهدف الحد من الخلل الموجود بين العرض والطلب في السوق، وعودة أسعار النفط فوق مستويات 50 مرة أخرى.

ولكن ترفض روسيا فكرة تعميق خفض الإنتاج لتنهار بعدها أسعار النفط وتصل أسفل مستويات 30.00 دولار للبرميل.

لتقرر بعدها المملكة العربية السعودية القيام بـحرب أسعار النفط للرد على العناد الروسي، وذلك عن طريق زيادة إنتاجها من النفط من أجل زيادة صادرتها إلى الدول الأوروبية بأسعار منخفضة والاستحواذ على حصة أكبر من السوق العالمي للنفط.

وهذا الأمر انعكس بالسلب على أسعار النفط والتي استمرت في الهبوط لتلامس لتداول أسفل مستويات 25 دولار للبرميل، الأمر الذي أدى إلى هبوط النفط بأكثر من 60.00% في الربع الأولى من عام 2020.

يمكنك قرأة حرب أسعار النفط عبر هذا المقال.

ومع بداية تداولات الربع الثاني من عام 2020، افتتحت النفط تداولاته على تراجع مع صدور بيانات مخزونات النفط الأمريكية والتي أظهرت ارتفاعها لتسجل 13.8 مليون برميل في حين كانت التوقعات تُشير إلى 3.7 مليون برميل فقط.

أسعار النفط من الناحية الفنية:

أسعار النفط تفشل في اختراق مستويات 28.30
أسعار النفط تفشل في اختراق مستويات 28.30

بالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أنه فشل خام برنت في الصعود فوق مستويات المقاومة 28.30 الأمر الذي أدى إلى هبوط الأسعار مرة أخرى لتداول وقت كتابة هذا التقرير بالقرب من مستويات 25.30.

وبالنظر إلى مؤشر القوة النسبية RSI سنجد أنه بدأ يصعد فوق مستويات 50.00.

الأمر الذي يجعل رؤيتنا الفنية غير مكتملة الأركان، لذلك نظرتنا على خام برنت مُحايدة خلال الفترة الحالية.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق