الذهب يرتفع فوق مستويات 1500 وفيروس كورونا يستمر بالإنتشار - أخبار المال
السلع

الذهب يرتفع فوق مستويات 1500 وفيروس كورونا يستمر بالإنتشار

شهد الذهب تراجعات طفيفة خلال جلسة أمس الخميس 19 مارس، حيث افتتح المعدن الأصفر تداولاته عند مستويات 1486 وحاول الصعود خلال الجلسة ونجح في ملامسة مستويات 1500 ولكنه فشه في الحفاظ على الصعود، ليتراجع إلى مستويات 1464 ويغلق عند مستويات 1472.

ومع بداية تداولات جلسة اليوم الجمعة 20 مارس، افتتح المعدن الأصفر تداولاته على تراجعات طفيفة، ثم انفجر مع نهاية الجلسة الأسيوية ليصعد مجددًا إلى مستويات 1513 وقت كتابة هذا التقرير.

ومازال فيروس كورونا ينتشر بقوة في معظم دول العالم، حيث وصل إجمالي عدد الحالات المصابة بـ كورونا حول العالم إلى 246 ألف حالة، الأمر الذي يُهدد الاقتصاد العالمي الذي أصبح حاليًا في وقت شبه الجمود بعد توقف أغلب الأنشطة في البُلدان الكبرى.

وأشار أحد المحللين في شركة commonwealth بأن قيام البنوك المركزية بإجراءات تحفيزية وخفض الفائدة وشراء وبرامج طارئة لشراء السندات عادًة ما يكون إيجابي لأسعار الذهب وأنه يعتقد سيكون ذلك لفترة قصيرة الأجل، وأضاف أنه من الواضح أن الناس تُفضل شراء الدولار الأمريكي على الذهب في وقت اشتداد المخاطر الأمر الذي سينعكس بالسلب على أسعار الذهب خلال الفترات القادمة.

وقد قام البنك المركزي البريطاني مساء أمس في خفض الفائدة للمرة الثانية في شهر مارس بمقدار 15 نقطة أساس، لتصبح الفائدة البريطانية عند مستويات 0.10%.

مع العلم أن هذا الأمر قد قام به البنك الفيدرالي الأمريكي في وقت سابق من شهر مارس، إذا قام بتخفيض الفائدة مرتين في أقل من خمسة عشر يوم، ليصبح معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية عند مستويات 0.25%.

فأصبح هدف جميع البنوك المركزية في هذه الأوقات هو حماية ودعم اقتصاد البلاد والذي أصبح وبلا شك في حالة ركود لن نخرج منها إلا مع اكتشاف اللقاح المُضاد لفيروس كورونا، وهو الأمر الذي سيبث حالة الطمأنينة داخل قلوب الناس حول العالم، وسيرجعون لممارسة حياتهم بشكل طبيعي مرة أخرى.

الذهب من الناحية الفنية:

مؤشرات الزخم بدأت تصعد من المناطق السلبية والأسعار فوق المتوسط المتحرك 20
مؤشرات الزخم بدأت تصعد من المناطق السلبية والأسعار فوق المتوسط المتحرك 20

بالنظر إلى الرسم البياني المرفق على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أن الذهب نجح في الصمود فوق مستويات الدعم 1458.

مع صعود مؤشر القوة النسبية rsi ومؤشر MACD، ونجاح الأسعار في اختراق المتوسط المتحرك الأسي 20.

الأمر الذي يجعلنا نميل إلى النظرة الإيجابية للذهب لإختبار منطقة المقاومة 1540: 1550 كهدف أول.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق