المركزي التركي يخفض معدل الفائدة "للمرة التاسعة " في أقل من عام لتتراجع إلي 8.25% - أخبار المال
فوركس

المركزي التركي يخفض معدل الفائدة “للمرة التاسعة ” في أقل من عام لتتراجع إلي 8.25%

أخفض البنك المركزي التركي معدل الفائدة في البلاد بنحو 50 نقطة أساس ليصل سعر الفائدة (الريبو لمدة أسبوع واحد) إلي 8.25%.

وبذلك أخفض المركزي معدل الفائدة أكثر من 15% خلال من شهر يوليو الماضي.

أوضح المركزي التركي في بيانه أن تفشي فيروس كورونا أدي إلى ضعف الأقتصاد العالمي بشكل حاد ولجئت البنوك المركزية حول العالم لتقديم تدابير توسيعية للحد من أثار الأقتصادية لانتشار الفيروس.

ويهدف البنك ضمان تدفق السيولة النقدية للشركات للحد من عمليات إغلاق الشركات وإفلاسها ، وضمان الأداء القوي للأسواق المالية.

كما أكد المركزي التركي علي استخدام الأدوات المتاحة له لدعم الأقتصاد التركي وأستمراره في متابعة أثار جائحة كورونا علي التدفقات الرأسمالية العالمية وأسعار السلع والتجارة الدولية.

والجدير بالذكر تراجع الاحتياطي المركزي التركي بأكثر من 15% بما يقارب 20 مليار دولار خلال شهر واحد فقط، وذلك في ظل تحركات البنك المركزي لتوفير الدعم اللازم للاقتصاد التركي بعد بتدابير الإغلاق المتخدة للحد من انتشار الفيروس، وهو ما أدى تعطل النشاط الاقتصادي في البلاد.

ومن ناحية أخري ارتفع عجز الحساب الجاري التركي في شهر مارس الماضي إلى 4.92 ملياردولار، علي أساس سنوي ،مقابل عجز بقيمة 120 مليون دولار في شهر مارس 2019.

تواصل العملة  التركية التراجع أمام الدولار الأميركي ، حيث وصل زوج دولار أمريكي ليرة تركية إلي مستوي 6.7980 مرتفعاً بنحو 0.17% ، وكان وصل الزوج خلال تداولات اليوم إلي 6.79

 في وقت سابق ،وصلت الليرة التركية لأدني مستوي علي الأطلاق ،حيث بلغ سعر الدولار أمام الليرة نحو 7.27 ليرة خلال تداولات 7 مايو الماضي.

ومازال فيروس كورونا ينتشر في تركيا ، حيث ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا لأكثر من 152 ألف حالة إصابة ، وأودت بحياة نحو 4,222  شخص.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق