سعر النفط يحاول أن يُحافظ على ماء وجهه اليوم بعد تراجعه الكارثي أمس - أخبار المال
السلع

سعر النفط يحاول أن يُحافظ على ماء وجهه اليوم بعد تراجعه الكارثي أمس

حاول سعر النفط الخام العودة اليوم إلى مستوياته المتراجعه الطبيعية والتخلص من المستويات السالبة والصفرية التي طاردته في نهاية جلسة الأمس للمرة الاولى في تاريخ سوق النفط الخام، وذلك في عقود شهر مايو التي انتهت اليوم. يحدث هذا مع استمرار انهاك فيروس كورونا للطلب العالمي على سوق النفط الخام بسبب الاغلاقات المستمرة التي تلتزم بها دول العالم لتقليل نسب العدوى بالفيروس.

وصل سعر العقود الآجلة لخام برنت خلال تعاملات اليوم إلى مستويات 24.12 دولار للبرميل الواحد وذلك في تمام الساعة 12:26 بتوقيت غرينتش. في حين كان قد افتتح خام برنت جلسة تعاملاته اليوم عند مستويات قريبة من 29.00 دولار للبرميل الواح، بينما وصل إلى ادنى مستويات له اليوم عند 21.63 دولار للبرميل.

على الجانب الآخر من اداء سعر نفط برنت الذي تحول إلى حديث الأسواق العالمية أمس بعد التراجع الهستيري الذي شهده للمرة الأولى في التاريخ، بدأ خام غرب تكساس تعاملاته اليوم عند مستويات أعلى من الصفر 21.32 دولار للبرميل، في حين وصل سعره الآن إلى 15.47 دولار للبرميل. يُشار أيضاً إلى أدنى مستوى لسعر خام غرب تكساس اليوم عند 11.55 دولار للبرميل الواحد.

ما وراء الهبوط الحاد في سعر النفط الذي صدم الأسواق أمس

طالت معاناة سوق النفط الخام طيلة فترة تفشي فيروس كورونا المستجد في جميع انحاء العالم، حيث تأذى الطلب العالمي على سوق النفط الخام من جراء اجراءات الإغلاق التي التزمت بها كافة الدول، بالإضافة إلى فقدان اهم وأكبر مستورد للنفط الخام في العالم وهو الصين. كل هذا من شأنه أن يُثير القلق في نفوس مستثمري النفط الخام.

على نحو متصل كانت لحرب الأسعار التي دارت بين المملكة العربية السعودية وروسيا بعد رفض الأخيرة دعوة الأولى إلى تخفيضات في الإنتاج تحاول أن تُنقذ بها سوق النفط الذي طاله الإعياء من تداعيات فيروس كورونا، ليتحول موقف المملكة العربية السعودية إلى زيادة الإنتاج بعد دعمها لسياسة التخفيض للمحافظة على حصتها في السوق، فيتعقد المشهد في سوق النفط مع زيادة المعروض النفطي.

تأتي تلك الأحداث المتسلسلة وتزيد من الضغوط على أسعار النفط الخام التي كانت تدور في مستوياتها قرب 30 دولار أمريكي، لتأتي أكبر صفقة تخفيض في التاريخ بقيادة أوبك+ وكبار منتجي النفط الخام في العالم، ولكنها لا تُجني ثمارها المرجوة من استعادة سعر النفط الخام إلى مستوياته الخضراء مرة أخرى، حيث أكمل سعر النفط طريقه نحو التراجع غير مبالي بقرارات التخفيض المتأخرة.

تظهر أيضاً مشكلة أخرى يواجهها سعر النفط الخام مؤخراً وهي عدم وجود سعة تخزين تحتوي الكم الهائل من المعروض النفطي خلال الفترة الأخيرة، وهو ما دفع المستثمرين في الأسواق إلى بيع ما لديهم من عقود للنفط مع ضبابية مستقبله في ظل سيطرة فيروس كورونا.

سعر خام غرب تكساس من الناحية الفنية

عند ملاحظة سعر خام غرب تكساس خلال تعاملاته اليوم على الإطار الزمني نصف ساعة، سنتمكن من القول أنه يواصل التداول ضمن الاتجاه الهابط بشكل حاد اليوم أيضاً، وذلك بعد أن كسر مستويات الدعم 19.00 ومن بعدها 17.00. من ناحية أخرى السعر ما زال في اتجاه هابط ويتجه الآن إلى اختبار مستويات الدعم الجديدة عند 13.00، لذلك تظل نظرتنا بيعية على خام غرب تكساس مادام يتداول أسفل المتوسط المتحرك الأسي 50.

تابعنا
العلامات:
اظهر المزيد

Mayada Gamal

تخرجت ميادة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية قسم الاقتصاد بـ جامعة القاهرة، وحصلت على دبلومة تحليل الأسواق المالية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية. عملت في التحليل الأساسي للاقتصاديات العالمية في كثير من المواقع الاقتصادية العربية، ولها عدة مقالات تعليمية عن أساسيات التداول في الأسواق المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق