كيف تستخدم مؤشر الفيبوناتشي في التداول - أخبار المال
التعليم والتدريب

كيف تستخدم مؤشر الفيبوناتشي في التداول

يُعد مؤشر الفيبوناتشي من أشهر الأدوات التي يلجأ إليها المتداولين لتحديد مناطق الشراء ومناطق البيع المحتملة، نظرًا لما تحتويه هذه الأرقام من خصائص ونسب رياضية فريدة من نوعها في العديد من المجالات مثل الهندسة المعمارية والطبيعة والبيولوجي وتم توسيع هذه المجالات لتشمل الأسواق المالية.

سنستعرض في هذا المقال شرح لمؤشر الفيبوناتشي وأنواع الفيبوناتشي وكيفية استخدامه في التداول لتحديد مناطق الشراء والبيع المحتملة.

من هو مؤسس فيبوناتشي:

يرجع تأسيس أرقام فيبوناتشي إلى عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو بيسانو فيبوناتشي الذي ولد في عام 1170 وتوفى في عام 1240 ميلاديًا، قام ليوناردو فيبوناتشي بتأليف عدة كتب في مجال الرياضيات، أشهرها كتاب “Liber Abaci” الذي قدم فيه نظام العد العشري، وقد قيل عن أرقام ليوناردو فيبوناتشي أنها نظام ترقيم الطبيعة وأنها تنطبق على نمو الكائنا الحية، بما في ذلك الخلايا ، والقمح وأكثر من ذلك.

تُعتبر أرقام فيبوناتشي عبارة عن سلسلة من الأرقام تبدأ من بعد 0 و1، وكل رقم هو مجموع الرقمين السابقين، وهذا العد يستمر دون توقف.

0، 1، 1، 2، 3، 5، 8، 13، 21، 34، 55، 89، 144، 233، 377، 610، 987، 1597……

هناك بعض الأمور المتعلقة بين أرقام سلسلة الفيبوناتشي، ولكن الذي يهمنا كمتداولين داخل سوق الفوركس هم ثلاثة نقاط وهم:

  • إذا قمت بقسمة الرقم التالي على الرقم السابق ستكون النتيجة تُساوي 1.618 وهذه المستويات تُستخدم في الفيبوناتشي الممتد Fibonacci Extensions، على سبيل المثال قم بقسمة رقم 1597 / 987 = 1.618، وإذا قمت بقسمة 987/ 610 = 1.618.
  • وإذا قمت بقسمة الرقم السابق على الرقم التالي ستكون النتيجة تُساوي 618، وهذه المستويات تُعتبر الأساس لمستويات فيبوناتشي التصحيحي Fibonacci Retracement،  على سبيل المثال إذا قمت بقسمة رقم 987 / 1597 = 61.8%، وإذا قمت بقسمة 610 / 987 = 61.8%
  • وإذا قمت بقسمة رقم سابق على ثاني رقم تالي ستكون النتيجة 0.382، هذه المستويات تُعتبر من أهم مستويات فيبوناتشي التصحيح Fibonacci Retracement، على سبيل المثال إذا قمت بقسمة رقم 610 / 1597 = 38.2%، وإذا قمت بقسمة 233 / 610 = 38.2%

وبعد أن تعرفنا على أهم مستويات فيبوناتشي ومن أين جاءت طريقة حسابتها، سنقوم في الفقرة التالية بشرح أنواع فيبوناتشي وكيفية استخدام كل نوع في التداول.

كيفية استخدام مؤشر فيبوناتشي في التداول:

يُعد مؤشر فيبوناتشي من المؤشرات المرنة، ويرجع ذلك السبب إلى وجود عدة أنواع من فيبوناتشي وتختلف طريقة استخدام كلًا منها طبقًا لما تريد أن تستخرجه من على الرسم البياني، يمكنك أن ترى جميع أنواع مؤشر فيبوناتشي الموجودة على منصة التداول عن طريق فتح قائمة “إدراج”، ثم ستفتح بعدها قائمة جديدة اختر منها “الفيبوناتشي”، وستظهر لك جميع أنواع مؤشر فيبوناتشي وهم:

– فيبوناتشي الإرتداد.

– فيبوناتشي المناطق الزمنية.

– فيبوناتشي فان.

– فيبوناتشي أقواس.

– فيبوناتشي توسع.

أنواع مؤشر الفيبوناتشي على منصة ميتاتريدر 4
أنواع مؤشر الفيبوناتشي على منصة ميتاتريدر 4

سنقوم بشرح طريقة كيفية استخدام كل نوع بشكل منفصل.

فيبوناتشي الإرتداد:

يُعتبر أشهر نوع يستخدمه المتداولين، وقد اكتسب هذه الشهرة بسبب طريقة استخدامه في عدد نظريات التحليل الفني مثل نظرية موجات إيليوت ونظرية الهارمونيك، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يستخدم في مدرسة التحليل الكلاسيكي.

من المعروف أن الأسواق لا تسير في خطوط مستقيمة، بل تتحرك في شكل صعود أو هبوط ثم يأتي بعد ذلك تصحيح عكس الإتجاه الأصلي الذي تسير فيه الأسعار، وهنا يأتي دور مؤشر فيبوناتشي الإرتداد والذي يُستخدم لمعرفة المناطق الذي سيتوقف فيها التصحيح ويستأنف السعر تحركه في الإتجاه الأصلي الذي تسير فيه الأسعار.

على سبيل المثال: بالنظر إلى تحرك أي زوج عملات أو سلعة أو سهم، سنجد أنه يسير في إتجاه صاعد أو هابط، ولكنه لا يتحرك في صعود بشكل مستقيم، بل يصعد بقوة ثم يحدث تراجع مؤقت في الأسعار ثم تستأنف الأسعار بعدها الصعود “الإتجاه الأصلي”.

مع العلم أنه يمكن إضافة مستويات فيبوناتشي جديدة من خلال إعدادات فيبوناتشي وكذلك تغير لون وحجم الخط.

قائمة إعدادات مؤشر فيبوناتشي الإرتداد
قائمة إعدادات مؤشر فيبوناتشي الإرتداد
مؤشر فيبوناتشي الإرتداد
مؤشر فيبوناتشي الإرتداد

بالنظر إلى الصورة السابقة، سنرى أن المعدن الأصفر الذهب يسير في إتجاه صاعد، ولكن حدث بعض التراجعات التصحيحة، ونحن نريد أن نُحدد المناطق المحتملة التي سيتوقف عندها ذلك التصحيح الهابط، لكي نبدأ بالتمركز مجددًا في صفقات شراء لأن الاتجاه الأصلي للسعر إتجاه صاعد.

وبناءًا عليه قمنا برسم مؤشر فيبوناتشي الإرتداد من آخر قاع صعد منه الذهب إلى القمة الأخيرة التي وصل عندها وبدأ منها التصحيح، عندئذ سنجد أن الذهب هبط وكسر مستويات 23.6% فيبوناتشي وحاول الصمود فوق مستويات 38.2% فيبوناتشي وارتد منها ثم كسرها لأسفل، وحاليًا يحاول الصمود فوق مستويات 50.00% فيبوناتشي.

ننصح في هذه الحالة بدمج مستويات فيبوناتشي الإمتدادي مع بعض الأمور الفنية الأخرى مثل الشموع اليابانية العاكسة للإتجاه “الدوجي، بينبار bin par، الشموع الابتلاعية” ويمكن أيضًا دمج مستويات فيبوناتشي الإمتدادي مع المتوسطات المتحركة مثل المتوسط المتحرك 20، 50، 100، 200.

الهدف من هذا الدمج هو الحصول على مزيد من التأكيد عند تحديد مناطق الشراء المتوقعة.

فيبوناتشي المناطق الزمنية

يُستخدم مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية في تحديد المناطق الزمنية الذي إذا وصل عندها السعر سيقوم بتكوين قمة جديد أو قاع جديد، ويمكن استخدام الفيبوناتشي الزمني بأربعة طُرق مختلفة وهم:

  • من قاع إلى قاع.
  • من قمة إلى قمة.
  • من قاع إلى قمة.
  • من قمة إلى قاع.

من قاع إلى قاع:

وهو أن تقوم بتحديد قاع أول وقاع ثاني، ثم تأتي بمؤشر فيبوناتشي الزمني وتصله بين القاعين.

من قمة إلى قمة:

وهو أن تقوم بتحديد قمة أولى وقمة ثانية، ثم تأتي بمؤشر فيبوناتشي الزمني وتصله بين القمتين.

من قاع إلى قمة:

وهو أن تقوم بتحديد قاع أول وقمة ثانية، ثم تأتي بمؤشر فيبوناتشي الزمني وتصله بين القاع الأول إلى القمة الثانية.

من قمة إلى قاع:

وهو أن تقوم بتحديد قمة أولى وقاع ثاني، ثم تأتي بمؤشر فيبوناتشي الزمني وتصله بين القمة الأولى إلى القاع الثاني.

الهدف من الأربعة طرق السابقة تحديد مناطق القمم والقيعان والتي من المتوقع أن ينعكس منها السعر.

يمكن تغير لون مؤشر فيبوناتشي وإضافة أو حذف مستويات جديدة عبر نافذة إعدادات مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية.

اعدادات مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية
مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية
مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية

بالنظر إلى الصورة السابقة، قمنا بتحديد القمة الأولى والقمة الثانية، وبإستخدام فيبوناتشي المناطق الزمنية ستجد أن المؤشر يبدأ تلقائيًا في تحديد مناطق القمم والقيعان المحتملة، وسنجد أن السعر كان يرتد بالقرب من هذه المناطق “باللون الأزرق”.

ننصح بدمج الأربعة لإستخدام مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية عندئذ ستجد المناطق المشتركة مما سيزيد احتمالية أن تكون هذه مناطق قيعان أو قمم مستقبلية.

فيبوناتشي فان:

يُستخدم مؤشر فيبوناتشي فان بهدف معرفة أماكن التصحيح المحتملة وهو نفس هدف مؤشر فيبوناتشي التصحيحي، ولكن تختلف طريقة الإستخدام، حيث يقوم مؤشر فيبوناتشي فان برسم خطوط الإتجاه Trend lines مختلفة بنفس نسب فيبوناتشي.

يمكن تغير لون مؤشر فيبوناتشي أو سمك الخط المرسوم وإضافة أو حذف مستويات جديدة عبر نافذة إعدادات مؤشر فيبوناتشي المناطق الزمنية.

إعدادات مؤشر فيبوناتشي فان
مؤشر فيبوناتشي فان
مؤشر فيبوناتشي فان

عندما تقرر استخدام فيبوناتشي فان، فيجب عليك أولًا تحديد الاتجاه صاعد أو هابط، وبناءًا عليه تقوم برسم فيبوناتشي فان من القاع إلى القمة “إذا كان الإتجاه هابط، أما إذا كان الإتجاه صاعد تقوم برسم فيبوناتشي فان من القاع إلى القمة مثل الصورة السابقة.

وبعد أن تقوم برسم فيبوناتشي فان ستظهر لك مستويات فيبوناتشي على هيئة خطوط إتجاه ولكن في مستويات مختلفة طبقًا لمستويات فيبوناتشي فان، وإذا اقترب السعر من هذه المستويات يجب أن نضع في إعتبارنا أن السعر قد يرتد منها، ولكن ننصح بدمج ذلك مع الأمور الفنية الأخرى مثل الشموع اليابانية أو المتوسطات المتحركة المختلفة.

فيبوناتشي أقواس:

يُستخدم مؤشر فيبوناتشي أقواس بنفس طريقة مؤشر فيبوناتشي التصحيحي، ولكن يختلف شكل مؤشر فيبوناتشي أقواس في إنه عبارة عن مستويات على هئية أقواس وليست مستويات أفقية مثل فيبوناتشي التصحيحي.

مؤشر فيبوناتشي أقواس
مؤشر فيبوناتشي أقواس

بالنظر إلى الصورة السابقة، ستجد شكل مؤشر فيبوناتشي أقواس، فتقوم برسم المؤشر طبقًا لإتجاه السوق، فإذا كان اتجاه السوق صاعد ترسم المؤشر من القاع إلى القمة، أما إذا كان إتجاه المؤشر هابط ترسم المؤشر من القمة إلى القاع مثل الصورة السابقة، وعندئذ ستتكون لك مستويات تصحيح فيبوناتشي أقواس مثل الصورة السابقة، ميزة الأقواس ان مستوى فيبوناتشي يكون متحرك وليس أفقي ثابت.

ويمكن أن تقوم بأخذ قرارات الشراء والبيع بناءًا على مستويات فيبوناتشي أقواس ولكن يُفضل أن يتم دمجها مع الأمور الفنية الأخرى مثل الشموع اليابانية أو المتوسطات المتحركة.

فيبوناتشي توسع:

يختلف استخدام مؤشر فيبوناتشي توسع عن باقي الأنواع الأخرى من مؤشر فيبوناتشي، ففي مؤشر فيبوناتشي التصحيحي وفيبوناتشي أقواس وفيبوناتشي فان فالهدف منهم جميعًا معرفة متى تنتهي الأسعار من التصحيح، ولكن في هذا النوع يكون الهدف هو معرف الهدف السعري الذي سينطلق إليه الزوج أو السلعة بعد أن انتهى من التصحيح وبدأ يستأنف صعود.

عند استخدامك مؤشر فيبوناتشي توسع عليك تحديد ثلاثة نقاط وهم:

  • نقطة بداية الإتجاه.
  • آخر قمة وصلت إليها الأسعار.
  • المستوى السعري الذي انتهى عنده التصحيح.

مثل الصورة التالية.

مؤشر فيبوناتشي توسع
مؤشر فيبوناتشي توسع

فسنجد أن الامتداد السعري قد وصل إلى مستويات 61.8% من فيبوناتشي توسع وهبط من عندها، مع العلم أن مستويات فيبوناتشي توسع هم ثلاثة مستويات رئيسية “61.8% ثم 100% ثم 161.8%” ويمكنك إضافة مزيد من المستويات السعرية عن طريق إعدادات مؤشر فيبوناتشي توسع.


ونكون بذلك قد قمنا بإستعرض أبرز وأهم أنواع مؤشر الفيبوناتشي والهدف من كل نوع وكيفية استخدامهم في التداول

الملخص:

نكون بذلك قد تحدثنا عن أهم النقاط التي تخص مؤشر الفيبوناتشي وهم.

  • من موؤسس أرقام فيبوناتشي.
  • أهمية أرقام مؤشر الفيبوناتشي في المجالات المختلفة.
  • من أين جاءت أرقام فيبوناتشي.
  • أنواع مؤشر فيبوناتشي وهم “- فيبوناتشي الإرتداد، فيبوناتشي المناطق الزمنية، فيبوناتشي فان، فيبوناتشي أقواس، فيبوناتشي توسع.
  • الهدف من كل نوع من مؤشرات فيبوناتشي وكيفية استخدام كل مؤشر في التداول.
تابعنا
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق