أنواع الاتجاهات في الفوركس والفرق بين الاتجاه الصاعد والهابط - أخبار المال
التعليم والتدريب

أنواع الاتجاهات في الفوركس والفرق بين الاتجاه الصاعد والهابط

يُعد درس أنواع الاتجاهات في سوق الفوركس أول درس يجب عليك أن تتعلمه، لأن بناءً على معرفتك بأنواع الاتجاهات في سوق الفوركس فسُيصبح لديك القدرة على أخذ قرارات بالشراء أو البيع.

سنستعرض في هذا المقال شرح أنواع الاتجاهات في سوق الفوركس، وكيفية التعامل مع كل نوع من الاتجاهات الموجودة.

الاتجاه صديقك Trend is your friend:

تُعتبر أشهر مقولة في أسواق المال هي “الاتجاه صديقك أو اتبع الاتجاه” Trend is your Friend، وهي المقولة التي ينصح كبار المتعاملين بالأسواق بأن نُطبقها خلال أخذ قرارات الشراء أو البيع.

تتكون الأسواق المالية سواء الاسهم أو الفوركس من قوتين فقط، وهما

  • القوة الشرائية وهدفها رفع الأسعار.
  • القوة البيعية وهدفها تخفيض الأسعار.

وبناءً على الفرق بين القوتين تتحرك الأسعار، فإذا كانت القوة الشرائية أقوى من القوة البيعية فتكون قادرة على السيطرة وأخذ الأسعار للتحليق في الصعود، من جهة أخرى إذا كانت القوة البيعية أقوى من القوة الشرائية فتكون قادرة على السيطرة وأخذ الأسعار للهبوط، ولكن في حالة أنت كانت القوتين متساويتين في كل شيء، تظل الأسعار شبه ثابتة وتكون ما يُطلق عليه الاتجاه العرضي أو لا إتجاه.

أنواع الاتجاهات في الفوركس:

عندما نقول كلمة إتجاهات فأنت تكون أمام ثلاثة إجابات فقط وهم:

– إتجاه صاعد Uptrend/ Bullish.

– إتجاه هابط Downtrend/ Bearish.

– إتجاه عرضي Sideways/ No trend.

القوة الشرائية تكون هي المسيطرة في الإتجاه الصاعد، بينما القوة البيعية تكون هي المسيطرة في الاتجاه الهابط، وعندما يكون الإتجاه عرض هذا يعني أن القوتين في حالة توزان وليست هناك قوة قادرة على السيطرة على السوق.

سنقوم بشرح كل نوع إتجاه لكي نتعرف أكثر على الفرق بينهم.

– إتجاه صاعد Uptrend/ Bullish

يُعرف الإتجاه الصاعد بأن الأسعار تبدأ في الارتفاع، على سبيل المثال سعر الذهب عند مستويات 1500 وأصبح عند مستويات 1550، فهذا يعني أن سعر الذهب أصبح يصعد ولكن ليس كل صعود في الأسعار يكون إتجاه صاعد، فالإتجاه الصاعد يلزمه شرطين أساسيين وهما.

– قاع أعلى من القاع السابق.

– قمة أعلى من القمة السابقة.

فبالنظر إلى الصورة التالية فسنرى السعر كان يسير في هبوط، ثم قامت الأسعار بعمل قاع رقم 1 تكون ثم تكونت قمة رقم 1، ثم آتى بعدها قاع رقم 2 ثم تكونت بعدها قمة رقم 2، “يُطلق على هذه المرحلة مرحلة تغير القوة المسيطرة لأن القوة البيعية كانت تجعل الأسعار هابط ثم تدخلت القوة الشرائية الآن وبدأت تحاول أن توقف هذا الهبوط لتجعل الأسعار تصعد”.

يبدأ الاتجاه الصاعد من قاع أعلى من قاع، ثم قمة أعلى من قمة
يبدأ الاتجاه الصاعد من قاع أعلى من قاع، ثم قمة أعلى من قمة

بالتالي عندما نرى هذا الشكل فهو يكون بداية إتجاه صاعد. “مع العلم أنه يجب توافر بعض الشروط الأخرى لكي نعرف مدى قوة الإتجاه الصاعد وهل سيستمر أم لا، مثل المسافة بين القاع والقاع وأحجام التداول في الأسهم”.

– إتجاه هابط Downtrend/ Bearish

يُعرف الإتجاه الهابط بأن الأسعار تبدأ في الهبوط، على سبيل المثال سعر الذهب عند مستويات 1600 وأصبح عند مستويات 1500، فهذا يعني أن سعر الذهب أصبح يهبط ولكن ليس كل هبوط في الأسعار يكون إتجاه هابط، فالإتجاه الهابط يلزمه شرطين أساسيين وهما.

– قمة أقل من القمة السابقة.

– قاع أقل من القاع السابق.

فبالنظر إلى الصورة التالية فسنرى السعر كان يسير في صعود، ثم قامت الأسعار بعمل قمة رقم 1 تكون ثم تكون قاع رقم 1، ثم آتت بعدها قمة رقم 2 ثم تكون بعدها قاع رقم 2، “يُطلق على هذه المرحلة مرحلة تغير القوة المسيطرة لأن القوة الشرائية كانت تجعل الأسعار صاعدة ثم تدخلت القوة البيعية  الآن وبدأت تحاول أن توقف هذا الصعود لتجعل الأسعار تهبط”.

يبدأ الاتجاه الهابط من قمة أقل من قمة، ثم قاع أقل من قاع
يبدأ الاتجاه الهابط من قمة أقل من قمة، ثم قاع أقل من قاع

بالتالي عندما نرى هذا الشكل فهو يكون بداية إتجاه هابط. “مع العلم أنه يجب توافر بعض الشروط الأخرى لكي نعرف مدى قوة الإتجاه الصاعد وهل سيستمر أم لا، مثل المسافة بين القاع والقاع وأحجام التداول في الأسهم”.

الأسعار لا تتحرك في خطوط مستقيمة، بل تقوم بعمل حركة في الإتجاه الأصلي سواء صاعد أو هابط، ثم حركة تصحيح عكس الإتجاه الأصلي للسوق.
الأسعار لا تتحرك في خطوط مستقيمة، بل تقوم بعمل حركة في الإتجاه الأصلي سواء صاعد أو هابط، ثم حركة تصحيح عكس الإتجاه الأصلي للسوق.

الأسعار لا تتحرك في خطوط مستقيمة، بل تقوم بعمل حركة في الإتجاه الأصلي سواء صاعد أو هابط، ثم حركة تصحيح عكس الإتجاه الأصلي للسوق.

– إتجاه عرضي Sideways/ No Trend.

إذا لم ترى شكل الإتجاه الصاعد أو شكل الإتجاه الهابط، فأنت في إتجاه عرضي.

الاتجاه العرضي
الاتجاه العرضي

مع العلم أن الإتجاه العرضي يأخذ العديد من الأشكال أو الأنماط السعرية وهو ما يُطلق عليه “النماذج السعرية”.

لا تسير أبدًا الأسواق على شكل إتجاه صاعد أو إتجاه هابط بصورة مستمرة، بل تكون معظم الوقت على هيئة إتجاه عرضي والذي أصبح يتخذ عدة أشكال وأنماط مختلفة يُطلق عليهم النماذج السعرية، حيث تُعد النماذج السعرية جزء من الإتجاه العرضي، وقد انقسمت النماذج السعرية إلى نوعين وهما: النماذج السعرية الإنعكاسية، والنماذج السعرية الاستمرارية.

فعندما يكون السعر في إتجاه “صاعد أو هابط” يحدث تصحيح “تراجع في الأسعار”، يتخذ التصحيح بعد الأشكال والنماذج السعرية والتي قد تكون بمثابة إِشارة على إنعكاس الإتجاه أو إشارة على استمرار السعر في الإتجاه  الأصلي، لذلك تم تقسيم النماذج السعرية إلى نوعين وهما:

النماذج السعرية الإنعكاسية النماذج السعرية الاستمرارية
1- الرأس والكتفيين Head and shoulders.
2- القمة المزدوجة Double Top.
3- القاع المزدوج Double Bottom.
4- الوتد الصاعد Wedge Rising.
5- الوتد الهابط Falling Wedge.
1- المثلث الصاعد Ascending Triangle.
2- المثلث الهابط Descending Triangle.
3- المثلث المتماثل Symmetrical Triangle.
4- المستطيل Rectangle.
5- العلم Flag.
6- الراية Pennant.

وسوف نتحدث عن النماذج السعرية الإنعكاسية والاستمرارية في مقال منفصل، لأن هذه النماذج تحتاج إلى أن تعلمها جيدًا، لأن السوق لا يكون في إتجاه صاعد أو إتجاه هابط طوال الوقت، بل أغلب الوقت يكون على شكل إتجاه عرضي مما ينتج عن تكون النماذج السعرية والتي يجب عليك معرفتها لكي تعرف كيف تتمركز داخل السوق.

يمكنك الاستعانة بمنصة الميتاتريدر 4 لكي تبدأ في التطبيق العملي، يمكن قرأة شرح مفصل عن منصة ميتاتريدر 4 عبر هذا الرابط.

المؤشرات الفنية الإتجاهية:

يستخدم بعض المتداولين المؤشرات الفنية التي تُساعدهم على التعرف على أنواع الإتجاهات إذا كان صاعد أو هابط، بالإضافة إلى وجود بعض المؤشرات الفنية الأخرى التي تُساعد في معرفة قوة الإتجاه، من أهم المؤشرات الفنية التي يمكنك استخدامها:

المتوسط المتحرك Moving Average

يستخدم العديد من المتداولين المتوسط المتحرك بإعدادات مختلفة من أجل معرفة إذا كان وضع السوق في إتجاه صاعد أو هابط، فإذا كانت الأسعار تتداول فوق المتوسط المتحرك، فهذا يعني أن الإتجاه صاعد، من جهة أخرى إذا كانت الأسعار تتداول أسفل المتوسط المتحرك، فهذا يعني أن الاتجاه هابط.

أشهر المتوسطات المتحركة التي يلجأ إليها المتداولين هي المتوسط المتحرك 20، والمتوسط المتحرك 50، والمتوسط المتحرك 100، والمتوسط المتحرك 200.

ويلجأ بعض المتداولين إلى استخدام المتوسطات المتحركة بطريقة التقاطع، فإذا حدث تقاطع لأعلى بين المتوسط المتحرك 20 و 50 فهذا يعني أن الاتجاه سيكون صاعد، من جهة أخرى إذا حدث تقاطع لأسفل بين المتوسط المتحرك 20 و 50 فهذا يعني أن الاتجاه سيكون هابط.

مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ADX “Average Directional Movement Index”

يعتبر مؤشر متوسط الحركة الاتجاهية ADX من أشهر المؤشرات التي تقوم بقياس قوة الاتجاه لكي تصبح قادرًا على معرفة إذا كان هذا الإتجاه سيستمر أم لا.

يتكون مؤشر ADX من ثلاثة مؤشرات داخلية وهما: خط الحركة الاتجاهية الإيجابي The Positive directional indicator (+DI)، وخط الحركة الاتجاهية السلبي The Negative directional indicator (-DI)، وخط ADX.

يمكن الاستفادة بمؤشر ADX في قياس قوة الإتجاه، فإذا قام خط الحركة الاتجاهية الإيجابي بقطع خط الحركة الاتجاهية السلبي لأعلى، فهذا دليل على أن القوة الشرائية أصبحت تسيطر على السوق، وإذا

كان خط ADX فوق مستويات 25 على مؤشر ADX يكون ذلك بمثابة تأكيد على أن الاتجاه الموجود بالسوق هو اتجاه قوي، وكلما ارتفع عن مستويات 25 كلما زادت قوة الاتجاه.

الملخص:

ونكون بذلك قد استعرضنا في هذا المقال:

  • أنواع الاتجاهات الموجودة في سوق الفوركس.
  • وتكلمنا عن وجود ثلاثة اتجاهات رئيسية هم فقط أنواع الاتجاهات الموجودة في سوق الفوركس وهم: الاتجاه الصاعد، والاتجاه الهابط، والاتجاه العرضي.
  • يتكون الاتجاه الصاعد من قيعان مرتفعة ثم قمم مرتفعة.
  • يتكون الاتجاه الهابط من قمم منخفضة ثم قيعان منخفضة.
  • يتكون الاتجاه العرضي من مجموعة من القمم والقيعان المتداخلة.
  • ينبثق من الاتجاه العرضي النماذج السعرية، والتي يمكن استخدامها لتوقع الاتجاه القادم بالسوق.
  • يمكن الاستعانة ببعض المؤشرات الفنية من أجل تحديد الاتجاه وقوة الاتجاه.
تابعنا
اظهر المزيد

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق