test

الأسهم الأوروبية تسجل خسائر أسبوعية ، مع قلق الأسواق من حدوث موجه جديدة لفيروس كورونا

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تراجعات أسبوعية خلال جلسات الأسبوع الماضي ، مع ازدياد حالة الخوف عن المستثمرين مع حدوث موجه جديدة لفيروس كورونا في القارة العجوز مع بدء الدول تخفيف القيود المفروضة.

قلص مؤشر ” داكس ” الألماني خسائره الأسبوعية خلال جلسة تداول الجمعة الماضية ، حيث ارتفع المؤشر بنحو 128.2 نقطة (1.24%) ، ليسجل خسائر اسبوعية بنحو 4-% ( 440 نقطة ) ليصل إلي 10,465.20 نقطة.

وكذلك تراجع بقوة مؤشر ” كاك 40″ الفرنسي خلال تدوالات الأسبوع الماضي بنسبة 6% ليهبط إلي 4,277.63 نقطة ، كما سجل مؤشر “فوتسي 100” البريطاني خسائر أسبوعية بنحو 2.3% ( 137 نقطة ) ليغلق عند 5,799.77 نقطة.

أهم البيانات الأقتصادية الأوروبية

تأكيد انكماش اقتصاد منطقة اليورو (بالقراءة النهائية ) خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 3.8% ،بالمقارنة مع نمو قدره 0.1% ، مسجلأ بذلك أكبر انكماش فصلي له على الإطلاق.

وكذلك دخل الأقتصاد الألماني مرحلة الركود ، وذلك بعد انكماش الأقتصاد بنسبة 2.2% خلال الربع الأول من عام 2020 ، وكان قد سجل الأقتصاد انمكاشا إيضا خلال الربع الأخير من العام الماضي بنحو 0.1%.

ومن ناحية أخري ،هبط فائض الميزان التجاري لمنطقة اليورو ليصل إلي 23.5 مليار يورو خلال شهر مارس الماضي، بالمقارنة مع فائض بنحو 25.6 مليار يورو خلال شهر فبراير السابق له ، ولكن جاءت البيانات افضل من توقعات المحللين التي كانت تشير إلي 17.2 مليار يورو.

ولكن سجلت الصادرات منطقة اليورو أكبر تراجع لها منذ الأزمة المالية 2009 ، حيث هبطت الصادرات بنحو 8.9% خلال شهر مارس لتصل إلي 180.7 مليار دولار

وفي وقت سابق ، حذرت منظمة الصحة العالمية الدول الأوروبية من حدوث موجه ثانية لفيروس كورونا ، أشارت المنظمة في تصريح لها أن الفيروس لم ينتهي بعد.

وصل العدد المصابين في القارة العجوز بفيروس كورونا إلي 1.77  مليون مصاب ، وأودي الفيروس بحياة ما يقارب 162 ألف شخص.

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

Recent Posts

رموز العملات العالمية واختصاراتها

العملات الأجنبية هي المنتج الرئيسي من حيث تداول الفوركس. هناك 180 عملة في العالم منتشرة…

4 سنوات ago

ما هي الفائدة المركبة وكيفية حسابها

يوجد 3 طرق لأحتساب الفائدة بشكلاً عام سواء علي القروض أو الإيداع ، وهم "…

4 سنوات ago

ماهي عملة usd ؟ وكيفية ربح المال منه

USD هو اختصار للدولار الأمريكي وهوالعملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، والعملة الأكثر شعبية في…

4 سنوات ago

ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين

سوق الصرف الأجنبي ، والذي يُعرف عادةً باسم "الفوركس"،هو أكبر سوق مالي في العالم ،…

4 سنوات ago

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو…

4 سنوات ago

كيفية الاستثمار في النفط خطوة بخطوة

يعتبر النفط من أهم القوى المحركة للاقتصاد حيث انه العنصر الأساسي في علميات الشحن والنقل…

4 سنوات ago