test

داو جونز يبحث عن منقذ وترامب يعلنها صريحة الركود قد يأتي

بعد أسواء هبوط شهتده المؤشرات الأمريكية خلال تعاملات يوم أمس منذ أكثر من 30 عامًا، عاد اللون الأخضر لمؤشر داو جونز ومؤشر اس اندبي 500 ومؤشر ناسدك مرة أخرى مع افتتاحية جلسة تداولات اليوم الثلاثاء 17 مارس.

دعنا أولًا نستعرض ماذا حدث خلال يوم أمس، فقد هبط مؤشر داو جونز بالنسبة القصوى مع افتتاحية جلسة تداولات الأمس مما أدى إلى توقف التداول لمدة 15 دقيقة ثم استُأنف التداول مرة أخرى ولكن استكمل داو جونز انزلاقه حتى نهاية الجلسة ليغلق عند مستويات 20188 مُسجلًا تراجع بمقدار 12.93%

ولم يكن مؤشر اس اندبي 500 أكثر حظًا من مؤشر داو جونز، فانزلق هو الآخر في الهبوط ليغلق عند مستويات 23860 مسجلًا تراجعات بمقدار 11.98%، ونفس الحال لمؤشر ناسدك والذي أغلق عند مستويات 7020 مُسجلًا تراجعات بنسبة 12.19%.

ويبدو أن خطوة الفيدرالي الأمريكي لم تُعجب الأسواق، فـ على الرغم من قيام جيرمي باول رئيس الفيدرالي بتقديم حزمة اقتصادية بمقدار 700 مليار جنيه وتخفيضه الفائدة إلى مستويات 0.25% في تدخل عاجل في أقل من 15 يوم من أجل مواجهة تداعيات فيروس كورونا، لكن الأسواق الأمريكية لم تستجيب وهبطت.

ومع افتتاحية جلسة التداول اليوم الثلاثاء 17 مارس، صعدت المؤشرات الأمريكية حاليًا لتعود إلى المنطقة الخضراء خاصًة بعد تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ قليل في مؤتمر صحفي قائلًا

نحن لا نفكر الآن في الركود ولكن نفكر في الفيرس فبمجرد أن ينتهي الفيرس سيعود الطلب مجددًا على الأسهم أو الاقتصاد مما يعني أننا سنشهد ارتفاعات هائلة في الأسواق، وانه سيدعم شركات الطيران بنسبة 100%، وأعلن أن اختبارات المصل المضاد لفيروس كورونا دخلت مرحلتها الأولى وهي أسرع طريقة يتم الحصول بها على مصل مضاد في التاريخ كما أنهم يسعون لإكتشاف طرق علاجية جديدة.

ويبدو من كلام الرئيس الأمريكي ترامب، بأنه يرى الركود في الطريق ولكنه مازال يُكابر في الاعتراف به بشكل رسمي، ولكن ربما الأيام تجعله يعترف به قريبًا إذا استمر هذا النزيف الحاد في أسواق الأسهم.

وتفائلت أسواق الأسهم بهذا الكلام، حيث سجل مؤشر داو جونز صعود بنسبة 2.20% وكذلك مؤشر اس اندبي 500 بنسبة 3.80% ومؤشر ناسدك بنسبة 5.00% وقت كتابة هذا التقرير.

ومنذ قليل هناك بعض الأخبار الغير مؤكدة عن وجود خطة تحفيزية بقيمة 850 مليار دولار لضخها في الولايات المتحدة بالإضافة إلى التحفيزات السابقة التي أعلنها الفيدرالي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقد أعلن الفيدرالي منذ قليل بأنه يعمل على تقديم المساعدات للشركات التي تجد صعوبة في التمويل قصير الأجل.

داو جونز من الناحية الفنية:

مؤشر القوة النسبية RSI بدأ يصعد فوق مستويات 30 وداو جونز يحاول البقاء فوق منطقة الدعم 20000

بالنظر إلى مؤشر داو جونز على الإطار الزمني اليومي، سنجد أنه يحاول الصمود فوق منطقة الدعم 19800: 20000 بالإضافة إ‘لى بدأ صعود مؤشر القوة النسبية RSI الأمر الذي يجعلنا نميل إلى صعود مؤشر داو جونز على الفترة القادمة لاختبار مستويات 21760.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول مؤشر داو جونز فوق منطقة الدعم السابق ذكرها.

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

Recent Posts

رموز العملات العالمية واختصاراتها

العملات الأجنبية هي المنتج الرئيسي من حيث تداول الفوركس. هناك 180 عملة في العالم منتشرة…

4 سنوات ago

ما هي الفائدة المركبة وكيفية حسابها

يوجد 3 طرق لأحتساب الفائدة بشكلاً عام سواء علي القروض أو الإيداع ، وهم "…

4 سنوات ago

ماهي عملة usd ؟ وكيفية ربح المال منه

USD هو اختصار للدولار الأمريكي وهوالعملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، والعملة الأكثر شعبية في…

4 سنوات ago

ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين

سوق الصرف الأجنبي ، والذي يُعرف عادةً باسم "الفوركس"،هو أكبر سوق مالي في العالم ،…

4 سنوات ago

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو…

4 سنوات ago

كيفية الاستثمار في النفط خطوة بخطوة

يعتبر النفط من أهم القوى المحركة للاقتصاد حيث انه العنصر الأساسي في علميات الشحن والنقل…

4 سنوات ago