test

الأسهم الأوروبية تتجاهل البيانات الأقتصادية الضعيفة وتحقق مكاسب اسبوعية

حققت الأسهم الأوربية مكاسب أسبوعية ، مدعومة بأرتفاع مؤشرات الأسهم الامريكية والأسيوية وقفزة اسعار النفط ،بالإضافة لبدء عودة الحياة تدريجيا لقارة العجوز حيث خففت العديد من الدول القيود المتخذه لمواجهه تفشي فيروس كورونا.

ارتفع مؤشر “داكس” الألماني خلال جلسة الجمعة الماضية بنحو 145.2 نقطة ( 1.35% ) ليصل إلي مستويات 10,904.48 ، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 0.39% ،ولكنه يظل متراجع بنحو 17.7% منذ بداية العام الجاري.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” الأوروبي بنسبة 0.9% ليغلق عند مستويات 341.05 نقطة، ومسجلأ مكاسب أسبوعية بنحو 0.3%.

كما ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنحو 48.2 نقطة ( 1.07% ) ليغلق عند 4,549.64 نقطة ، ولكنه حقق خسائر أسبوعية بنسبة 0.49-% ، ومازال المؤشر متراجع بنحو 23.9% خلال العام الجاري.

وكان قد صعد مؤشر فوتسي 100 بنحو 82.2 نقطة ( 1.4% ) خلال جلسة الخميس الماضي ليغلق عند 5,935.98  ،محققا بذلك مكاسب أسبوعية بنحو 3% ،والجدير بالذكر أن يوم الجمعة الماضية كان عطلة رسمية احتفالاً بـ”يوم النصر في أوروبا”.

أهم البيانات الأقتصادية الأوروبية

تراجعت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو بأكبر وتيرة علي الإطلاق ، حيث تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة 11.2 % خلال شهر مارس مقارنه مع ارتفاع بنحو 0.6% في شهر فبراير.

كما تراجع مؤشر مديري المشتريات المركب في منطقة اليورو في القراءة النهائية له إلي 13.6 نقطة خلال شهر أبريل بالمقانة مع 29.7 نقطة في الشهر السابق له.

ومن ناحية أخري ثبت بنك إنجلترا معدل الفائدة كما هو دون تغيير عند مستوي 0.1% ، وأبدي جاهزيته لتنفيذ العديد من الأجراءات في حالة استمرار الأزمة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا البلاد.

وقرر البنك الاستمرار في برنامج التيسير الكمي ، حيث يصل إجمالي قيمة برنامج مشتريات السندات إلى 645 مليار إسترليني ، كما توقع البنك انكماش الاقتصاد بنسبة 14% خلال عام 2020.

و من المقابل تراجع زوج اليورو دولار بنحو 1.3% خلال تداولات الاسبوع الماضي يصل إلي 1.0841،كما هبط زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار بنحو 0.77% خلال نفس الفترة ليصل لمستويات 1.2409.

Mohamed Ahmed

محرر اقتصادي متخصص في الأسواق المالية العالمية والسلع وتقديم المحتوى الاقتصادي ، تخرج من كلية التجارة جامعة الاسكندرية ،وحاصل على شهادة Introduction to Securities & Investment من معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار ،عمل من قبل باحث اقتصادي لأكثر من عامين

Recent Posts

رموز العملات العالمية واختصاراتها

العملات الأجنبية هي المنتج الرئيسي من حيث تداول الفوركس. هناك 180 عملة في العالم منتشرة…

4 سنوات ago

ما هي الفائدة المركبة وكيفية حسابها

يوجد 3 طرق لأحتساب الفائدة بشكلاً عام سواء علي القروض أو الإيداع ، وهم "…

4 سنوات ago

ماهي عملة usd ؟ وكيفية ربح المال منه

USD هو اختصار للدولار الأمريكي وهوالعملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، والعملة الأكثر شعبية في…

4 سنوات ago

ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين

سوق الصرف الأجنبي ، والذي يُعرف عادةً باسم "الفوركس"،هو أكبر سوق مالي في العالم ،…

4 سنوات ago

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو…

4 سنوات ago

كيفية الاستثمار في النفط خطوة بخطوة

يعتبر النفط من أهم القوى المحركة للاقتصاد حيث انه العنصر الأساسي في علميات الشحن والنقل…

4 سنوات ago