test

Categories: فوركس

سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يستقر بعد تثبيت الفائدة من قبل بنك انكلترا

تراجعات طفيفة شهدها سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات جلسة أمس الأربعاء 6 مايو.

حيث افتتح زوج الباوند دولار تداولاته أمس عند مستويات 1.2439 ليتراجع مُباشرة ويلامس مستويات 1.2335 ويُسجل إغلاق يومي عند مستويات 1.2342.

ومع بداية تداولات جلسة اليوم الخميس 7 مايو، مازال سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي مُستقر ليتداول وقت كتابة هذا التقرير عند مستويات 1.2360.

وصدر منذ قليل قرار بنك انكلترا والذي ثبت الفائدة عند المستويات الحالية دون تغيير 0.1%.

قرار بنك انكلترا اليوم وأهم ما جاء في بيان السياسة النقدية:

وقد صوتت الأغلبية من أعضاء بنك انجلترا بنسبة 7: 2 بالإبقاء على معدلات الفائدة دون تغير مع مواصلة برنامج شراء السندات الحكومية وسندات الشركات التي لا تعمل في قطاع التمويل من قبل احتياطيات البنك المركزي ليصبح بذلك إجمالي قيمة المشتريات من جانب بنك انكلترا تصل إلى 645 مليار جنيه استرليني.

وابقى بنك انكلترا في بيان السياسة النقدية لهذا الاجتماع مُستهدف التضخم عند مستويات 2% بطريقة تُحافظ على تحقيق النمو وزيادة معدلات فرص العمل.

وأشار البنك في بيانه إلى أن التحدي القائم يتمثل في مواجهة الاضطرابات والضرر الاقتصادي الناجم عن إنتشار فيروس كورونا منذ بداية العام الحالي، وأن إنتشار فيروس كورونا سيكون له تأثير كبير على المملكة المتحدة والعديد من البلدان حول العالم فما يخص النشاط الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة.

وقد انخفض مؤشر أسعار المستهلكين في بريطانيا لـ شهر مارس ليسجل مستويات 1.5% ومن المتوقع أن يستمر في الانخفاض إلى 1% خلال الأِشهر القادمة وارجع بنك انكلترا هذا السبب إلى التراجعات التي شهدتها أسعار النفط خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأكد بنك انكلترا بأن الوضع غير المسبوق الذي يشهده العالم بسبب جائحة كورونا يسبب حالة كبيرة من عدم اليقين بشأن التوقعات الاقتصادية المستقبلية، فالأمر يعتمد بشكل حاسم على مدى تطور أو انحسار الوباء وكيف تستجيب الحكومات والشركات والأسر تجاه هذا الوباء.

لذلك قامت لجنة السياسة النقدية الانجليزية بوضع سيناريو اقتصادي خلال اجتماع شهر مايو، ويعتمد هذا السيناريو على مجموعة من الافتراضات المبسطة حول جائحة كورونا ومدى استجابة الحكومات والشعوب تجاه هذه الجائحة وبناء على أسعار الأصول ومستويات الفائدة السائدة في البنوك المركزية.

يتضمن هذا السيناريو انخفاضًا حاد سيحدث في الناتج المحلي للملكة المتحدة خلال الربع النصف الأول من عام 2020 وزيادة كبيرة في معدلات البطالة، ولكن يرى صُناع السياسة النقدية أن الانخفاض في الناتج المحلي سيكون مؤقتًا وأن في حالة عودة النشاط الاقتصادي لـ سابق عهده سيكون الانتعاش سريعًا جدًا إذا تم الانتهاء من حالة الحظر والتباعد الاجتماعي.

ومن وجهة نظرنا نرى أن تتشابه آراء صُناع السياسة النقدية في بنك انكلترا مع رأي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، والذي يرى بأن تراجع المؤشرات الاقتصادية الحالي مؤقت وان ردة فعل السوق ستكون قوية وسيحدث إنتعاش فور عودة الحياة لمسارها الطبيعي.

سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي من الناحية الفنية:

سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي يتداول فوق منطقة الدعم 1.2210

بالنظر إلى سعر الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي على الإطار الزمني 4 ساعات، سنجد أن الزوج حاليًا يتداول فوق منطقة دعم 1.2210: 1.2275.

وبدأ زوج الباوند دولار يحاول الصعود من هذه المنطقة بالتوازي مع صعود مؤشرات الزخم من مناطق التشبع البيعي…. انظر مؤشر القوة النسبية RSI ومؤشر الاستوكاستيك، مازال مؤشر MACD لم يعطي إشارة الدخول بعد.

الأمر الذي يجعل نظرتنا على الزوج شرائية في حالة اختراق المتوسطات المتحركة 20 و 50 لأعلى، بإستهداف منطقة المقاومة 1.2630: 1.2700.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول الزوج فوق منطقة الدعم 1.2210: 1.2275

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

Recent Posts

رموز العملات العالمية واختصاراتها

العملات الأجنبية هي المنتج الرئيسي من حيث تداول الفوركس. هناك 180 عملة في العالم منتشرة…

4 سنوات ago

ما هي الفائدة المركبة وكيفية حسابها

يوجد 3 طرق لأحتساب الفائدة بشكلاً عام سواء علي القروض أو الإيداع ، وهم "…

4 سنوات ago

ماهي عملة usd ؟ وكيفية ربح المال منه

USD هو اختصار للدولار الأمريكي وهوالعملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، والعملة الأكثر شعبية في…

4 سنوات ago

ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين

سوق الصرف الأجنبي ، والذي يُعرف عادةً باسم "الفوركس"،هو أكبر سوق مالي في العالم ،…

4 سنوات ago

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو…

4 سنوات ago

كيفية الاستثمار في النفط خطوة بخطوة

يعتبر النفط من أهم القوى المحركة للاقتصاد حيث انه العنصر الأساسي في علميات الشحن والنقل…

4 سنوات ago