test

Categories: السلع

هل تشرق شمس سعر النفط من جديد مع بداية تداولات شهر مايو 2020 ؟

استمر سعر النفط في تحقيق الصعود خلال جلسة أمس الخميس 30 ابريل، ليحقق بذلك ثلاثة جلسات متتالية من الصعود.

حيث افتتح خام برنت تداولات جلسة أمس عند مستويات 22.93 وصعد ليلامس مستويات 26.97 وسجل إغلاق يومي عند هذه المستويات مُسجلًا صعود يومي بنسبة 17.47%.

ومع بداية تداولات جلسة اليوم الجمعة 1 مايو، مازال سعر خام برنت يتداول في نطاق عرضي بين مستويات 27.86 ومستويات 26.54 وقت كتابة هذا التقرير.

وصعد أيضًا خام تكساس خلال تداولات جلسة أمس، حيث افتتح خام تكساس تداولاته أمس عند مستويات 13.02 وصعد ليلامس مستويات 15.22 وسجل إغلاق يومي عند مستويات 15.00 ليسجل صعود يومي بنسبة 15.50%.

ومع بداية تداولات جلسة اليوم الجمعة 1 مايو، تراجع سعر خام تكساس قليلًا ليتداول وقت كتابة هذا التقرير بالقرب من مستويات 14.94.

وبذلك الصعود الذي حدث في سعر النفط خلال الأسبوع الأخير من تداولات شهر أبريل يكون نجحت أسعار النفط في تقليص خسائرها بل وبتحقيق إغلاق شهري على أرباح طفيفة.

فإذا نظرنا إلى خام برنت على الإطار الزمني الشهري سنجد أنه تراجع ليلامس مستويات 16.00 خلال تداولات شهر ابريل إلا أنه عاد وصعد بقوة هذا الأسبوع وانهى تداولاته الشهرية عند مستويات 26.69 محققًا نسبة صعود شهري تقترب من 3%.

من جهة أخرى فشل خام تكساس الأمريكي في تحقيق إغلاق على مكاسب شهرية، حيث خام تكساس عند مستويات 15.03 محققًا نسبة تراجعات شهرية تقترب من 25%.

ويأتي صعود سعر النفط الحالي تزامنًا مع دخول إتفاقية أوبك بلس الأخيرة حيز التنفيذ من أجل محاولة تقليل الفجوة الموجودة بين العرض والطلب التي تسببت بها ضعف الطلب على النفط من الصين وفيروس كورونا.

وطبقًا لشركة Rystad للطاقة من المتوقع أن تنخفض الفجوة بين العرض والطلب لتصبح 13.6 مليون برميل في شهر مايو، وتقلص أكثر خلال شهر يونيو لتصبح 6.1 مليون برميل.

وطبقًا لبعض المحللين الذي يرون أن مشكلة انخفاض سعر النفط لن يتم حلها بطريقة سحرية، نظرًا إلى مشكلة مساحات تخزين النفط مازالت موجودة ولم يتم حلها.

وتشير التقديرات بأن الفجوة بين الطلب والعرض على النفط وصلت إلى 30 مليون برميل يوميًا بسبب حالة الإغلاق الاقتصادي والاجتماعي التي تشهدها أغلب دول العالم بسبب فيروس كورونا، بينما إتفاق أوبك بلس يشير إلى أنهم سيقومون بعمل تخفيض للإنتاج يصل إلى 10 مليون برميل يوميًا.

لذلك قد يقل المعروض من النفط ولكن تبقى الفجوة بين الطلب والعرض موجودة.

ولكن ربما تبدأ في أن تقل هذه الفجوة تدريجيًا خصوصًا مع إعلان بعض الدول الأوروبية عودة النشاط الاقتصادي بشكل تدريجي الأمر الذي قد ينعكس على زيادة الطلب وعودة الأسعار مجددًا للصعود خلال شهر مايو إذا ما تم فتح الاقتصاد فعليًا ولم تداعيات سلبية من فيروس كورونا.

سعر النفط من الناحية الفنية:

خام برنت على الإطار الزمني الشهري وشمعة Spinning Top

بالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني الشهري سنجد أنه كون لدينا شمعة شهرية Spinning Top “وهي شمعة تعني أن هناك توزان بين القوة الشرائية والقوة البيعية”.

مؤشر RSI كون قاع أعلى من قاع عكس حركة أسعار خام برنت والتي كونت قاع أقل من قاع

وبالنظر إلى خام برنت على الإطار الزمني الاسبوعي، سنلاحظ صعود في مؤشر RSI وتكوين قاع أعلى من قاع وهي عكس حركة الأسعار التي كونت قاع أقل من قاع “دايفرجنس إيجابي”

سعر النفط على الإطار الزمني اليومي

وبالنظر على الإطار الزمني اليومي، سنجد أن جميع مؤشرات الزخم الموجودة قد كونت الدايفرجنس الإيجابي، سيتضح ذلك لك على مؤشر RSI ومؤشر MACD ومؤشر الاستوكاستيك

بالإضافة إلى اختراق الأسعار المتوسط المتحرك الأسي لأعلى.

وبإستخدام مؤشر “فيبوناتشي الممتد من القمة 60.44 وحتى القاع 21.30 والتصحيح المنتهي 36.30“. سنجد أن خام برنت صعد فوق مستويات 23.6% فيبوناتشي ويحاول الصمود فوقها، الأمر الذي يجعل نظرتنا على خام برنت شرائية بإستهداف مستويات 36.30.

يظل هذا السيناريو قائمًا طالما يتداول خام برنت فوق منطقة الدعم 19.50: 21.30.

Mostafa Abdelaziz

تخرج مصطفى من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بقسم إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، وهو عضو في الجمعية المصرية للمحللين الفنيين التابعة للاتحاد الدولي للمحللين الفنيين وحاصل على شهادة CETA 1، عمل في العديد من المواقع كمحلل فني وكاتب محتوى اقتصادي، يقوم بنشر تحليلاته في العديد من المواقع العالمية Investing, Fxstreet، يتميز أسلوب مصطفى في الكتابة بالبساطة والوضوح مما يسهل على المتداولين الاستفادة من مقالاته وتحليلاته.

Recent Posts

رموز العملات العالمية واختصاراتها

العملات الأجنبية هي المنتج الرئيسي من حيث تداول الفوركس. هناك 180 عملة في العالم منتشرة…

4 سنوات ago

ما هي الفائدة المركبة وكيفية حسابها

يوجد 3 طرق لأحتساب الفائدة بشكلاً عام سواء علي القروض أو الإيداع ، وهم "…

4 سنوات ago

ماهي عملة usd ؟ وكيفية ربح المال منه

USD هو اختصار للدولار الأمريكي وهوالعملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية ، والعملة الأكثر شعبية في…

4 سنوات ago

ما هو الفوركس؟ دليل المبتدئين

سوق الصرف الأجنبي ، والذي يُعرف عادةً باسم "الفوركس"،هو أكبر سوق مالي في العالم ،…

4 سنوات ago

شرح وافي لكيفية الاستثمار في السندات

اعتاد معظمنا على اقتراض المال بشكل ما ، سواء كان ذلك في رهن منازلنا أو…

4 سنوات ago

كيفية الاستثمار في النفط خطوة بخطوة

يعتبر النفط من أهم القوى المحركة للاقتصاد حيث انه العنصر الأساسي في علميات الشحن والنقل…

4 سنوات ago